ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء

عادة ما يكون ألم اسفل الظهر مؤثر وظاهر عند الحركة أو الإنحناء و الجلوس أو عند القيام و يحدث ذلك بسبب الضغط على فقرات الظهر المصابة والتي من الممكن وجود خشونة بها.

ألم أسفل الظهر عند الجلوس والانحناء

ألم أسفل الظهر

إن الألم الحادث في منطقة الظهر يعد من الشكاوي المتكررة مع كثير من المرضى والذي قد يصل في بعض الحالات إلى ضعف الساقين وعدم قدرتهم على حمل الجسم والحركة، إذن فليس كل ألم يشعر به الشخص في منطقة الظهر بسيط ويزول وإنما هناك آلام تأتي مصاحبة مع أعراض أخرى تكون دالة على وضع مرضي جاد يستدعي سرعة طلب العون الطبي من افضل دكتور عظام في مصر الجديدة والبدء في العلاج المناسب بشكل منتظم وصحيح.

أنواع ألم أسفل الظهر

يمكن أن نقسم وجع وألم أسفل الظهر إلى أقسام وفق شدة الوجع ومدة تواجده إذ أن هناك ألم بالرغم من شدته يختفي خلال فترة قصيرة دون أي علاج وإنما مع الراحة وألم يشتد ولا يزول إلا بعد الحقن وإتباع جلسات العلاج الطبيعي وألم في الظهر من الأسفل يتطلب تدخل جراحي وليس بالضرورة أن يكون هذا التدخل كبير فهو إجراء طفيف قد يتم بينج نصفي أو موضعي يقوم به اشطر دكتور اصابات ملاعب في مصر  لكنه يحسن الوضع كثيرًا ويمنع الآلام.

أسباب ألم الظهر المستمر

أسباب متعددة من شأنها أن تؤدي إلى ظهور الألم في منطقة الظهر من الأسفل بشكل مستمر بعضها أسباب تدل على أن الأمر بسيط ويحتاج بضع الوقت من الراحة والبعض الآخر أسباب تشير إلى وجود مشكلة ليست بالكبير تحتاج إلى التقييم والعلاج، ومن أسباب ألم الظهر المستمر ما يلي:

• تعرض الشخص للكثير من الإجهاد في عمله أو تحركه بشكل غير صحيح متسبب في التواء بسيط في المنطقة، الأمر الذي يتطلب بضع وقت من الراحة في حال كانت بسيطة أما إذا كانت حادة فهناك علاج دوائي وآخر جراحي.
  • حدوث تمزق في أحد الأربطة في الجسم أمر من شأنه أن يتسبب في آلام مقرها منطقة أسفل الظهر وهذا الألم شفاؤه قد يكون خلال أسبوع وقد يطول ليصل إلى شهور.
  • تعرض المفصل المعروف بالمسطح إلى التلف والكسر الأمر الذي يعطي دلالات واضحة على وجود الألم في أسفل الظهر وعلى الجانبين وهو أمر سيء.
  • في حال حدوث انزلاق في أحد فقرات العمود الفقري وكانت تلك الفقرات هي القطنية فإن هذا الأمر سوف يؤدي بدوره إلى انتشار الألم في الظهر جهة الأسفل.
  • كذلك تشوهات العمود الفقري والتي يطلق عليه اسم الجنف حيث يكون هناك ميلان جانبي في إحدى فقرات العمود الفقري والجنف قد تتضمن أعراضه شعور المريض بآلام في منطقة أسفل الظهر خصوصًا عند التحرك.
  • إذا تعرضت القناة الشوكية إلى نوع من الضيق فإنه من المحتمل بشكل كبير أن هذا الضيق يتسبب في منطقة أسفل الظهر في حدوث نوع من الضغط على الأعصاب المتواجدة والذي بدوره يؤدي إلى ظهور الألم في الظهر بشكل متقطع أو مستمر وفق حجم الضيق الحادث في العمود الفقري.

علاج ألم أسفل الظهر

أما عن العلاج المتوقع للتخلص من ألم أسفل الظهر فهو يختلف من حالة إلى أخرى، كما أنه يكون وفق المسبب في حدوث الألم، فإذا كان الألم ليس ناتج عن سبب خطير كأن يكون ألم أسفل الظهر بفعل الإجهاد فقط يمكن القول أن العلاج المتوقع هو الراحة التامة وخلال بضع أيام أو أسبوع سوف ينتهي هذا الألم أما إذا كان السبب مثلًا انزلاق غضروفي فيجب علاج هذا الانزلاق بما يتناسب مع وضع المريض كما أن هناك أدوية مسكنة لوجع أسفل الظهر وأخرى مضادة للالتهاب تستخدم في مثل تلك الأوضاع، وأحيانًا لا يكون هناك حلول علاجية سوى تدخل دكتور عظام ومفاصل تخصص جراحة.

متى يكون ألم الظهر خطير؟

ليس كل وجع يحدث في الظهر خطير وإنما هناك أوجاع يمكن القول عنها أنها عادية ولا تشير إلى وجود مرض ما، إذن فمتى يبدأ يشك المريض أن ما يعاني منه من آلام في الظهر هو أمر خطير يحتاج إلى متابعة وعلاج طبي في أسرع وقت ممكن، يمكننا القول أن حالة الخطورة في ألم الظهر تكمن في التالي:

• إذا كان هذا الألم الذي يشتكي منه المريض شديد للغاية ولا يحتمل الأمر الذي قد يعني أن هناك نوع ما من التمزق في أحد العضلات مثلًا أو وجود مشكلة صحية في عضو ما في الجسم قريب من العمود الفقري.
  • إذا كانت نوعية الآلام التي يعاني منها المريض من الملاحظ أنها غير ثابتة في مكان بعينه وإنما تارة في ساق وتارة في الأخرى مما يشير إلى كون هناك نوع من الضغط أو التلف الحادث في العصب.
  • ملاحظة أن الساقين أصبحت أضعف بشكل ملحوظ سواء كان ذلك بشكل مباشر أو تدريجي كما أن هناك سلس في البول يعاني منه المريض، الأمر الذي يشير إلى تضرر الحبل الشوكي بشكل شبه مؤكد.
  • تكرار الشعور بالخدر في الساقين وربما ألم على هيئة وخزات متكررة الأمر الذي يشير إلى احتمالية وجود مشاكل في العمود الفقري وقد تكون المشاكل كذلك في الأعصاب المحيطة والأمر لا يتضح إلا من خلال الكشف الطبي الدقيق والفحوصات اللازمة.