نسبة نجاح عملية خلع الكتف

نسبة نجاح عمليات خلع الكتف تفوق في العادة 95% مما يشير كونها من العمليات التي تساهم في حل مشاكل خلع الكتف والتي يساندها في ذلك استكمال العلاج من خلال العلاج الطبيعي وفترات التأهيل المناسبة وفق كل حالة.

نسبة نجاح عملية خلع الكتف

عملية خلع الكتف

التدخل الجراحي من قبل افضل دكتور عظام في مصر الجديدة في بعض الأحيان يكون القرار الأصوب في حال تعرض مفصل الكتف إلى الخلع،

فكما هو معروف فإن موقع هذا المفصل يجعله عرضة للخلع في حال توفر المسببات لذلك فإنه في حال حدوث ذلك يجب تخير الطبيب الماهر ذات الخبرة في علاج خلع الكتف سواء جراحيًا أو غير ذلك.

دواعي إجراء عملية خلع الكتف

  • يمكن القول أن اللجوء إلى العلاج الجراحي الكتف المخلوع أمر يأتي بعد محاولات من العلاج الغير جراحي حيث استخدام الأدوية والاعتماد على العلاج الطبيعي بهدف تثبيت المفصل الخاص بالكتف مرة أخرى ومعالجة الخلع وفي حالة الفشل الجراحة هي الحل.
  • كما أن عملية خلع الكتف ضرورية في حالات إصابة الكتف الخطيرة التي يصحبها مضاعفات مثل وجود كسر شديد في عظام الكتف وتضرر المفاصل والأربطة والأوتار.
  • كذلك جهة الخلع الحادث في الكتف من شأنها أن تحدد مدى ضرورة العملية من عدمها بالإضافة إلى عمره.

إجراءات عملية خلع الكتف بالمنظار

  • تخدير المريض ونوع التخدير في الغالب كلي إذ أنه الأنسب.
  • بعد تعقيم منطقة الجرح يتم فتح عدد اثنين من الثقوب الصغيرة.
  • مراعاة أن تكون الثقوب المفتوحة كل واحد منها طوله لا يقل عن النصف بوصة وذلك في المنطقة التي يتواجد فيها مفصل الكتف.
  • يتم استخدام المنظار من خلال إدخاله إلى موضع الإصابة وهو منظار دقيق مناسب للمفصل به كاميرا وظيفتها التقاط صور مفصل الكتف من الداخل وعرضها في الحال.
  • يقوم الطبيب بإجراء ما يلزم من تدخل طبي بشكل دقيق وذلك اعتمادًا على مساعدة المنظار في الكشف عن الغضروف و أربطة الكتف المصاب والمفصل في غرفة العمليات.
  • داخل العملية يتم استخدام نوع من المحاليل المعقمة بحيث يتم ضخها في المفصل بهدف التوسيع داخله لرؤية أفضل وإجراء جراحي أكثر دقة.
  • عبر بضع أدوات جراحية دقيقة ومتخصصة يتم معالجة مشاكل الكتف والتمزق الموجود فيها.
  • بعد إنهاء إجراءات المعالجة يقوم العظام والمفاصل بالخياطة المناسبة للجرح ومن ثم التضميد، ويجدر القول إنه من الممكن الاعتماد على تقنية طبية معينة من أجل ضمان عدم انحلال أربطة الكتف مرة أخرى.

مضاعفات عملية خلع الكتف

  • حدوث إصابة في الأعصاب الخاصة بمنطقة الكتف المصاب إذ قد تتضرر جراء الجراحة.
  • انخلاع الكتف بعد العملية ومع تكرار هذا الخلع سوف يعاني المريض من تلفيات وألم.
  • المريض عرضة للنزيف والعدوى في حال وجود أي خطأ غير مقصود في العملية أو الفترة التي تليها.

كم تستغرق عملية خلع الكتف؟

تعد عملية خلع الكتف من العمليات التي لا تستغرق وقت كبير داخل غرفة العمليات بواسطة افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر إذ أنه من الممكن أن تستغرق حوالي ساعة وبعض العمليات تمتد إلى ساعتين، وهي من العمليات التي تحتاج إلى تخدير كلي، وهي في العادة لا تكون معقدة إلا إذا كانت حالة كتف المريض صعبة ويكون ذلك في الحوادث.

نسبة نجاح عملية خلع الكتف

نسبة نجاح عمليات خلع الكتف تفوق في العادة التسعين بالمائة مما يشير كونها من العمليات التي تساهم في حل مشاكل خلع الكتف والتي يساندها في ذلك استكمال العلاج من خلال العلاج الطبيعي وفترات التأهيل المناسبة وفق كل حالة.

العلاج الطبيعي بعد عملية منظار الكتف

بالحديث عن العلاج الطبيعي الذي يعقب عملية منظار الكتف فإنه في الغالب يبدأ بعد مرور مدة أسبوعين بعد العملية حيث تكون تمارين العلاج الطبيعي في البداية خفيفة وبسيطة للغاية وليس بها أي صعوبة في الأداء وتكون تلك التمارين بغرض توفير قدر كافي من المرونة في عضلات الكتف حتى لا تتشنج أو تتصلب الذراع.

وعند اكتمال شهر واسبوعين بعد الجراحة فإن نمط التمارين الخاصة بالعلاج الطبيعي تبدأ في أخذ نمط أكثر تخصصية وأكثر توجيه مما يوفر قدرة وإمكانية امتلاك أوتار ومفاصل كتف قوية.  

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

أي عملية جراحية مهما كانت درجة بساطتها من الممكن أن تؤدي إلى خطورة ما، وبالنسبة إلى عملية تنظير الكتف فهي في الأصل ليست عملية خطيرة إلا أن لها بعض المضاعفات نادرة الحدوث والتي قد تسبب قلق مثل حدوث نزيف لا يتوقف إذا كان المريض يعاني من سيولة زائدة في الدم ولم يتم أخذ الاحتياطات كذلك في حال حدوث عدوى، وهناك مضاعفات أخرى لتلك العملية مثل حدوث تمزق فعلي في أوتار الكتف وعضلاته أثناء إجراء العملية، كما أن الأعصاب من الممكن أن تتعرض للتلف وكذلك الأوعية الدموية المنتشرة في الكتف، كما أنه من الممكن أن يتكرر الخلع الحادث في الكتف حتى بعد العملية.

تابع ايضا: اشهر دكتور اصابات ملاعب

ألم الكتف بعد عملية المنظار

هناك ألم شديد يصاحب المريض عقب تنظير الكتف مباشرة مما يتطلب في البداية مسكن قوي ، كما يخفف من الألم الذي يصاحب فترة الشفاء والعافية من العملية اللجوء إلى مضادات الالتهاب كمادات الماء المثلج.

  مضادات الالتهاب الإيبوبروفين والنابروكسين.

من ضمن طرق السيطرة على آلام ما بعد جراحات خلع مفصل الكتف، بعض الرعاية المنزلية، مثل وضع كمادات باردة وساخنة بالتتابع، في سبيل تقليل الالتهابات، كذلك يعد العلاج الطبيعي من الأمور الضرورية لتنشيط الدورة الدموية وتجنب حدوث تورم أو تيبس.