هل هشاشة العظام تسبب ألم؟

هشاشة العظام كمرض في حد ذاته لا يسبب ألم بشكل مباشر ، لكن في حالات وجود مضاعفات للمرض أدت لحدوث كسور في العظام بالطبع سوف يشعر المريض بآلام شديدة خاصة عند كبار السن.

هل هشاشة العظام تسبب ألم

ما هي هشاشة العظام؟

تعتبر هشاشة العظام من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الإنسان فهي  تؤدي إلى ضعف العظام بوجه عام والتأثير على درجة صلابتها وقوتها، لدرجة أنها لن تكون قادرة على تحمل الأعمال الطبيعية اليومية التي يقوم بها الإنسان سواء كانت أعمال في المنزل أو العمل أو حتى الأشياء الطبيعية الغير إرادية مثل العطس، قد تؤدي هذه الحركات أو الأعمال إلى التعرض لكسور في العظام حيث يفتقد الجسم إلى أهم العناصر التي تقوي العظام وهي الكالسيوم والفسفور والكثير من المعادن الأخرى التي تدخل في تركيب العظام وتجعلها في كامل الصحة والقوة.

أسباب هشاشة العظام

أسباب عديدة ومختلفة من شأنها أن تؤدي إلى إصابة العظام بالهشاشة، إذ يتضح أن الهشاشة مرض يغزو العظام في حال وجود أحد الأسباب التالية:

• إدمان العادة الضارة التدخين.
  • نقص الكالسيوم الذي يعاني منه الجسم.
  • سوء النظام الغذائي الخاص بالشخص الأمر الذي يؤثر مع الوقت على العظام.
  • تأتي هشاشة العظام أحيانًا نتيجة استخدام أدوية معينة فترة طويلة من الزمن.
  • حدوث أي خلل في الغدة الدرقية من شأنه أن يؤثر على العظام في بعض الحالات.

أنواع هشاشة العظام

تصنف الهشاشة التي يعالجها دكتور عظام متخصص إلى نوعين أساسيين ويكون هذا التصنيف بناء على الأسباب السابق ذكرها التي أدت إلى ظهور هشاشة العظام كذلك تصنف أحيانًا وفق أسلوب العلاج المتبع، حيث أن أنواعها كالتالي:

• النوع الأول هشاشة العظام الأولية

وهو النوع الذي يحدث نتيجة عوامل طبيعية إذ تأتي قرينة للتقدم في العمر وغيره من الأسباب الطبيعية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالهشاشة وتنقسم الى جزئين:

• هشاشة العظام مجهولة السبب

يعد معدل الإصابة بهشاشة العظام عند النساء أكثر من الرجال، وتكون الإصابة بشكل كبير كلما تقدم العمر فتقل عمليات بناء العظام وتزيد عمليات هدم العظام، وتظهر عند النساء مع قدوم سن اليأس، وهذا الأمر يكون نتيجة نقص إفراز الإستروجين فتقل كثافة العظام، وهي أيضًا رفيقة ملازمة للشيخوخة مع بعض الأشخاص.

• هشاشة العظام اليفعى

وهي تصيب الأطفال من الجنسين ابتداء من عمر ثمانية وصولًا إلى أربعة عشر عام حيث يحدث ألم وكسور مفاجئة في العظام بدون سبب واضح للأهل مما يستدعي الكشف الطبي.

• النوع الثاني هشاشة العظام الثانوية

وهي النوع الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض آخر بحيث تظهر كونها مضاعفات صحية أو نتيجة تناول علاج ما فيؤدي إلى الإصابة بالهشاشة، ومن ضمن الأمراض الجالبة هشاشة في العظام الإصابة بالفشل الكلوي وسرطان الدم وكذلك أمراض الغدة الدرقية وغيرها.

• الإصابة بالهشاشة أمر يأتي أحيانًا مرتبط بالحمل حيث أنه نتيجة ظروف الحمل الطبيعية عند السيدات أو ما بعد الولادة مباشرة نتيجة الظروف المحيطة بالولادة وفي الغالب يتم معالجة هذا النوع من الهشاشة لكونه مرتبط بظرف الولادة ويكون مؤقت.

اعراض هشاشة العظام

لا تظهر الأعراض في الفترة المبكرة من الإصابة وإنما تكون الفترة الأولى فترة خالية من الألم، ومن الممكن ذكر الأعراض المعروفة للهشاشة في حالة تطور الإصابة كالتالي:

• ألام فائقة في منطقة العمود الفقري وكذلك المفاصل.
  • انحناء القامة وتقوس العمود الفقري نتيجة ضعف العظام وهشاشتها.
  • ظهور كسور من متوسطة إلى شديدة متفرقة في الجسم حيث المفاصل واليدين وحوض الفخدين.
  • عدم القدرة على القيام بالأعمال الطبيعية وعدم تحملها نتيجة لضعف العظام لدرجة أنه من الممكن أن يتعرض المريض لكسر نتيجة العطس.

مضاعفات هشاشة العظام

تعتبر أقصى مضاعفات يمكن التعرض لها عند الإصابة بهشاشة العظام هو التعرض لكسور في العمود الفقري دون التعرض إلى سقوط أو كدمات وهو أمر محزن للغاية حيث يعني ضعف فقرات الظهر لدرجة مخيفة نتيجة تقليل كثافتها وبالتالي تبدأ الفقرات بالضغط على بعضها البعض وهو ما يعطي إحساس بألم شديد جداً في الظهر كما يؤدي إلى انحناء القامة.

كما أن الكسور التي من الممكن أن يتعرض لها المصاب قد تؤدي به إلى الإصابة بدرجة عجز كبيرة حيث لا تعود العظام كما كانت من قبل نتيجة لضعفها بل في بعض الأحيان من الممكن أن تؤدي بالمريض إلى الوفاة نتيجة العمليات الجراحية التي يقوم بها كوسيلة للعلاج وخاصة فئة كبار السن، وهذا يبين مدى خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام وحتمية أخذ التدابير الوقائية لعدم الإصابة بهذا المرض والتعامل السليم عند الإصابة به نظراً لخطورته الشديدة

علاج هشاشة العظام

أما عن طرق العلاج الأمثل للهشاشة التي يصفها دكتور عظام ومفاصل فهو يتوقف على درجة الإصابة ولكنه بوجه عام يتضمن التزام المريض بعدة أمور مثل:

• انتقاء نظام غذائي صحي ومفيد لمرضى هشاشة العظام.
  • أخذ الأدوية العلاجية المناسبة للحالة المرضية إلى جانب مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب.
  • الالتزام بالرياضة الخفيفة مثل المشي بصفة دورية وعدم الانقطاع عنها.
  • في حال كان المريض من المدخنين فهنا يجب عليه فور البدء في الخطوات العلاجية من مرض هشاشة العظام أن يمتنع بشكل تام عن هذه العادة حتى يتمكن من القضاء على هذا المرض الذي يغزو عظامه.