حقن الركبة لعلاج ألم الخشونة

إن طرائق علاج خشونة الركبة متعددة وقد يعتمد افضل دكتور عظام تخصص ركبة على طريقة واحدة فقط في العلاج أو أكثر من طريقة حسب وضع المريض، ومن المتداول أن يتم استخدام حقن الركبة في حال عدم جدوى العلاج الدوائي الذي يشمل على بعض المسكنات المناسبة وكذلك مضادات الالتهاب، إذ يعتمد افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر على الحقن بسائل معين الغرض منه الحد من ألم الركبة وتخفيف حدة الخشونة بها، ومن تلك السوائل التي يتم حقنها في الركبة البلازما والكورتيزون وكذلك الهيالورونيك وغيرها.

حقن الركبة لعلاج ألم الخشونة

دواعي وأسباب إجراء حقن الركبة

هناك أسباب عديدة تجعل هناك حاجة ماسة إلى استخدام حقن الركبة في علاج المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض في تلك المنطقة تحديدًا حيث تتمحور معظم الأسباب والتداعيات حول وجود خشونة في الركبة، إذ يعتمد على الحقن في علاج تلك الخشونة وذلك بعد تجربة أكثر من طريقة علاجية مثل العلاج الطبيعي والحمية الغذائية والأدوية وغيرها، كما أن إجراء الحقن في الركبة يكون هام للغاية في حالات الإصابة من الدرجة الثالثة إذ أن غضاريف الركبة ظهر عليها التآكل ومن خلال العلاج يتم حمايتها من القطع الغضروفي ويتم علاج خشونة الركبة فلا يحتاج المريض فيما بعد إلى الجراحة.

حقن البلازما لخشونة الركبة

البلازما لها دور كبير في التخلص من خشونة الركبة وذلك في حال استخدامها في الحقن بواسطة افضل دكتور عظام في مصر الجديدة فهي مستخلصة في الأصل من دم المريض وهي تحتوي على نسبة عالية من الصفائح الدموية التي تساهم بشكل رئيسي في جعل النمو يتم بشكل طبيعي ويتطور مما يدل على مدى الفائدة التي سوف تقدمها للركبة المصابة عند الحقن بها فهي تعمل على شفاءها السريع.

اضرار حقن البلازما للركبة

الأضرار الناجمة عن حقن البلازما للركبة من واقع التجارب فهي قليلة وغير شديدة خطيرة مثل:

• الإصابة بصداع مؤقت.
  • تعرض منطقة الحقن للعدوى.
  • حدوث آلام شديدة في الركبة.
  • صعوبة تحريك الركبة وإصابتها بالتصلب.
  • الشعور بالغثيان وزيادة نسبة التعرق على غير المعتاد.
  • حدوث زيادة واضطراب في النظم القلبي وهو أمر نادر.
  • قد تتضرر أعصاب المنطقة المحقونة إذا كان الطبيب غير متقن لما يقوم به.

نصائح بعد حقن البلازما للركبة

بعد الخضوع إلى حقن البلازما في الركبة يجب على المريض أن يكون لديه حرص كبير على الالتزام بكل ما نصحه به الطبيب من أجل سرعة الشفاء والتخلص من معاناة خشونة الركبة، ومن أبرز نصائح ما بعد حقن البلازما في الركبة ما يلي:

•  استخدام وسادة مناسبة من أجل وضع الركبة مرفوعة عن طريقها أثناء النوم على السرير ليلًا.
  • الامتناع عن أي تمرين رياضي يشكل مشقة وضغط على الركبة.
  • الاستمرار على الكمادات المثلجة بهدف التخلص من ألم وتورم منطقة الحقن في الركبة
  • الابتعاد عن أي دواء به مادة غير ستيرويدية وذلك مثل الإيبوبروفين وكذلك حبوب الأسبرين.
  •  إذا ظهرت أي أعراض غريبة مثل زيادة حدة الألم وانتفاخ الركبة على غير المتوقع أو تعرض المريض إلى السقوط فإن الصحيح هو استشارة الطبيب.

حقن الكورتيزون  لخشونة الركبة

تستخدم حقن الكورتيزون في العادة في حال رؤية الطبيب ضرورة استخدامها من أجل التخفيف من أعراض خشونة الركبة وما يصيبها من ألم وبعض التورمات الناتجة عن الاحتكاك، كما أنها حقن يمكن أن تستخدم في علاج إلتهاب المفاصل وعضلات هيكل الجسم ولكن مفعولها لا يدوم بشكل مستمر وإنما تأثيرها يمكن أن يظل حتى بضع شهور ويتم الحقن مرة أخرى.

حقن حمض الهيالورونيك في الركبة

استخدام الحمض المعروف بإسم الهيالورونيك يعد من أفضل العلاجات التي يستخدمها افضل دكتور عظام في التجمع الأول عن طريق الحقن من أجل التخلص من تلك الآلام التي تكتسح الركبة سواء بفعل الخشونة أو الالتهابات التي تصيب المفاصل والغضاريف بالركبة، ويعد هذا الحمض عبارة عن مادة ذات لزوجة يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم خصوصًا في الجلد وداخل العيون وبالطبع بين المفاصل،وهذا الحمض أو السائل في العادة يفيد في توفير الرطوبة اللازمة في الركبة والعين وغيرها، بالإضافة إلى جعل المفاصل ذات صفات ليونة مما يجعلها تتحرك دون احتكاك أو التسبب في خشونة الركبة حيث لا يكون هناك فرصة من أجل احتكاك العظام فيما بينها.

اضرار حقن خشونة الركبة

من الملاحظ أن استخدام الحقن في علاج مشاكل الركبة وخشونتها يقدم الكثير من الفوائد في مقابل أضرار قليلة هي كالتالي:

• التسبب في الشعور بنوع من الحكة في منطقة الحقن وهذا الشعور مؤقت يزول مع الوقت.
  • في بعض الأحيان يصاحب حقن الركبة شعور بالغثيان وألم في المنطقة المحقونة.
  • كما أن الجلد من الممكن أن يتهيج ويلتهب جراء الحقن.
  • قد يتعرض المريض إلى نوع من النزيف الغير خطير إذ يكون بسيط ومؤقت في منطقة الركبة.
  • التحسس والاحمرار من مادة حقن الركبة ويحدث ذلك مع بعض المواد وليس جميعها مثل الكورتيزون.
  •  بعض المرضى قد يواجهون أضرار أخرى على شاكلة الإصابة ببعض التشنجات وصعوبة التنفس وتغير درجة الحرارة وارتفاعها.