تكلفة عملية الغضروف الهلالي 

تتراوح تكلفة عملية الغضروف الهلالي للركبة حوالي 800 دولار حتي 1500 دولار وتختلف تكاليف عملية غضروف الركبة بناءاً علي عدة عوامل وهي الطريقة الجراحية المستخدمة في العملية ، نوع المشكلة الموجودة في غضروف الركبة ، خبرة جراح دكتور عظام تخصص ركبة والاطباء المساعدين والممرضين بالاضافة الي اسعار المستشفي والتخدير والغرفة.

وتعتبر تكلفة عملية غضروف الركبة بالمنظار اقل من تكلفتها بالجراحة التقليدية حيث لا تتطلب البقاء في المستشفي فترة طويلة كما ان اجراءاتها ابسط  من الجراحة المفتوحة.

وتختلف تكلفه عملية الغضروف الهلالي من بلد لاخري حيث تعتبر تكلفة العملية في مصر أقل من تكاليفها في تركيا والسعودية و الهند.

تكلفة عملية الغضروف الهلالي

سعر عملية تغيير مفصل الركبه 

يتم اجراء عملية تغير مفصل الركبة في حالة وجود تلف في الغضروف الموجود بالركبة وتبدأ التكلفة من 1000 دولار أمريكي وقد تزيد التكاليف وتصل الي 2500 ألف اعتماداً علي نوع المفصل المستخدم ، خبرة دكتور عظام ومفاصل ، مدة الاقامة في المستشفى ، فريق التخدير والتمريض.

اجراءات عملية الغضروف الهلالي

تتم هذه العملية تحت تأثير التخدير النصفي ويتم اللجوء للتخدير الكلي في بعض الحالات.

يستخدم جراح العظام منظار ويوجهه نحو الركبة لرؤية ما بداخلها ثم يدخل الجراح بعض الادوات الجراحيه في الفتحات التي قام بها في الركبة وذلك لاصلاح التمزق الموجود داخل الغضاريف أو استئصال جزء من الغضروف.

مدة البقاء في المستشفي حوالى يوم أو يومين وفترة التعافي التام حوالى 3 شهور.

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة بالمنظار

تبلغ نسب الشفاء لدي العديد من المرضى بعد عمليات الغضروف الهلالي بالمنظار فوق 90 % وهذا يعكس مدي فاعلية العملية في السيطرة علي الاعراض المرضية التي تتضمن الالم وصعوبة الحركة وممارسة االانشطة اليومية المعتادة.

مدة ثني الركبة بعد عملية الغضروف

يمكن ثني الركبة كاملاً حسب نوع الاجراء المتبع سواء إصلاح أو استئصال بعد شهر تقريباً ولابد من الالتزام بتعليمات بعد العملية وعدم إجهاد الركبة والراحة التامة .

تمزق الغضروف الهلالي للركبة 

إن تمزق الغضروف الهلالي حالة مرضية قد يتعرض لها أي شخص يتعرض لحركة عنيفة أو خاطئة للركبة أو يتعرض إلى وزن زائد نتيجة حمل شيء أو التعرض لمرض السمنة وغير ذلك من الأسباب التي تتطلب علاجات دوائية أو طبيعية أو جراحية.

 ويتوقف اختيار العلاج الصحيح الخاص بتمزق الغضروف الهلالي على درجة هذا التمزق وشدته ووضع الركبة وغير ذلك مما يتضح عبر الكشف الطبي والفحوصات الطبية التي يوصي بها افضل دكتور عظام متابع للحالة.

أعراض تمزق الغضروف الهلالي

يوجد بعض الأعراض التي قد لا يلاحظها الشخص في بداية الاصابة بالتمزق ومن الممكن أن تظهر بشكل مفاجئ ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • سماع صوت طقطقة صادرة من الركبة بسبب قطع أو تمزق الغضروف الغضروف.

  • الألم العميق المستمر الذي يشتد في حال ممارسة أي نشاط حركي أو نوع من المجهود الذي يؤثر على الركبة.

  • إصابة الركبة بالتصلب وعدم القدرة على التحرك بسلاسة إذ يواجه المصاب صعوبة وألم عند تحريك ركبته.

  • وفي حال كان التمزق الغضروف الهلالي من النوع المتأخر فمن الممكن أن تتورم الركبة ويحاوطها التورم في المنطقة المحيطة بها.

  • تخلخل الركبة وعدم ثباتها في بعض الأحيان وذلك لأن الغضروف الهلالي له دور هام في ثبات الركبة.

  • قد تظهر على الشخص بعض دلالات الإصابة بهشاشة العظام.

علاج قطع غضروف الركبة بدون جراحة

هناك طرق علاجية يمكن الاستعانة بها بعيدة عن التدخل الجراحي وهي طرق علاجية تناسب بعض الحالات التي لا تتطلب اجراء جراحي عاجل ومن تلك العلاجات الشائعة الاستخدام والتي يوصي بها الأطباء ما يلي:

  • في حال ظهور بعض الأعراض المصاحبة لتمزق غضروف الركبة فإن الفرد قد يكون في أمس الحاجة إلى العلاج الطبيعى الذي من شأنه أن يساهم في التخفيف من حدة التيبس الذي يصيب الركبة ويجعل حركتها اكثر سلاسة وأقل ألم.

  • العلاج الدوائي الذي قد يتضمن بعض الأدوية المضادة للالتهاب لتقليل حدة الالتهابات و تخفيف الألم.

  • الاستعانة بالعلاج الدوائي الذي يعتمد على مادة الكورتيزون حيث أن تلك المادة من شأنها أن تخفف من شدة الألم وتعالج الالتهاب المرافق لتمزق الغضروف الهلالي .

  • الراحة  والتوقف عن أداء بعض المهام والأنشطة اليومية وأن يأخذ قسط كافي من الراحة بعيدًا عن أي تحريك أو تحميل زائد على الركبة.

  • يمكن الاستعانة بكمادات الثلج للحد من الآلام المصاحبة لتمزق الغضروف الهلالي وكذلك التخفيف من أي تورمات مصاحبة للتمزق، وهناك أسلوب متبع في استخدام هذا النوع من الكمادات العلاجية حيث يجب أن تكون الرجل المصابة مرفوعة وتستخدم الكمادات بانتظام لمدةلا تقل عن ربع ساعة كل ستة ساعات.

وفق الخطة الموصوفة من جانب الطبيب يبدأ الشخص في رحلة التعافي غير الجراحيه والتي قد تستغرق مدة تصل إلى قرابة الشهر ونصف إلا أنه في حال لم يظهر أي تحسن فإنه حتمًا يتطلب الوضع بعض الفحوصات الجديدة التي على رأسها الرنين المغناطيسي وقد يكون التدخل الجراحي هو الحل من أجل الشفاء.

هل يلتئم تمزق الغضروف الهلالي؟

هذا السؤال يشغل بال العديد من المصابين بالغضروف الهلالي ويمكن القول إنه في حالة التمزق البسيط يمكن أن يتعافى المريض بقدر كبير بالعلاجات التحفظية ودون الحاجة إلى عملية جراحية.

المهم الاهتمام بالراحة التامة وعدم التحرك إلا للضرورة هذا إلى جانب اللجوء في بعض الأحيان إلى جلسات العلاج الطبيعي في حالات الألم الذي لا يزول.

 الجلسات ضرورية في حالات تيبس الركبة ووجود أزمة وصعوبة عند الحاجة إلى تحريكها.

 وهناك حالات غضروف هلالي لا تلتئم ولا تتعافى من تلقاء نفسها وإنما تتطلب جراحة متخصصة على يد طبيب متخصص ماهر في هذا النوع من العمليات وقادر على تقديم الحل الدقيق لتلك المشكلة دون أي مضاعفات غير مرغوب فيها.

مدة علاج غضروف الركبة

هناك بعض حالات غضروف الركبة يستغرق علاجها شهر تقريباً بالنسبة للحالات البسيطة وبالنسبة للمتوسطة مدتها تبدأ من شهرين إلى 3 أشهر ونصف وقد تتخلل هذه المده بجانب الراحة أحيانًا علاج طبيعي أو بعض أنواع الأدوية سواء المسكنة أو العلاجية التي من شأنها أن تساهم في سرعة التئام الغضروف المتمزق.

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة؟

إذا كان التمزق شديد حتماً سوف يحتاج الى علاج ويكون وفق الحالة.

 وهناك حالات قد يكون التمزق طفيف للغاية وهنا لا حاجة إلى أي إجراء طبي أو علاجي وإنما يكفي الراحة وكمادات الثلج ومن ثم التعايش مع هذا الوضع حتى تنتهي المشكلة من تلقاء نفسها مع مرور الأيام.

مدة شفاء غضروف الركبة

تختلف مدة شفاء غضروف الركبة من مريض إلى آخر فإنه بطبيعة الحال الشفاء يتوقف على مدى إصابة الغضروف الهلالي ودرجة تمزقه، حيث أن بعض الحالات قد يكون ذات إصابة بسيطة للغاية ولا يحتاج إلا إلى ثلاثة أسابيع مثلًا أو اكثر من الراحة أجل تماثل الشفاء.

 وهناك حالات أخرى قد لا تجد أي تقدم في الشفاء إلا بعد شهر ونصف أو أكثر وهي الحالات الأكثر صعوبة من حيث التمزق والتي لا تشفى إلا بالتدخل الجراحي الذي يجب أن يكون دقيق حتى لا يضطر الشخص إلى الخضوع إلى المزيد من الجراحات الأخرى وحتى يتمكن من الشفاء والعودة إلى حياته السابقة وأنشطته الحركية التي كان يقوم بها.