افضل دكتور اصابات ملاعب لعلاج قطع وتر اكيليس

وتر أكيليس وتر مهم في الساق إذ أنه يمكن القدم بكل سهولة من التحريك إلى جهة الأسفل أو الأعلى كما يجعل خطوات المشي ممكنة دون عوائق فإذا حدث قطع في هذا الوتر تأثرت حركة الرجل وقدرة الشخص على المشي بسلاسة، وهذا القطع أو التمزق الذي يحدث في الوتر في غالب الأمر يظهر بالقرب من كعب القدم إذ يفصله عنها بوصتين فقط ونصف، ويتطلب قطع وتر أكيليس علاج مناسب يتماشى مع وضع الحالة المرضية ويعد تدخل افضل دكتور عظام جراحيا هو آخر الحلول.

افضل دكتور لعلاج قطع وتر اكيليس

اسباب قطع وتر اكيليس

أما عن أسباب قطع وتر أكيليس فهو في الغالب ناتج عن ضعف وصول الدماء إلى تلك المنطقة الأمر الذي يجعل أي صدمة أو ضغط عليها يؤدي إلى تمزق الوتر مع صعوبة تعافي تلقائياً ومن أشهر المواقف التي تعرض الشخص لقطع هذا الوتر ما يلي:

• التعرض إلى السقوط بشكل مفاجئ وسيء.
  • السقوط في حفرة ما دون الإنتباه.
  • ممارسة تمارين رياضية تشتمل على حركات نط وقفز متكرر فمع أقل خطأ أو اصطدام قد يتأثر وتر أكيليس.
  • الإصابة بالسمنة مما يشكل ضغط شديد على وتر أكيليس.
  • كما أن تمزق هذا الوتر ينتشر في الفئة العمرية ما بين الثلاثين والأربعين من العمر.
  • قد يؤدي الحقن بمادة الستيرويد المهدئة للألم وأعراض الالتهاب في مفصل الكاحل إلى إحداث نوع من الضعف في أوتار الرجل وخصوصًا وتر أكيليس.
  • تعاطي أدوية مضادات حيوية من أجل علاج مرض ما من شأنها أن تترك آثار جانبية تزيد من احتمالية تمزق الوتر.

اعراض قطع وتر أكيليس

هناك عدة أعراض في حال ظهورها حتى ولو لم تجتمع في المريض تشير إلى قطع وتر أكيليس وهي كالتالي:

• أن يتعرض الوتر إلى نوع من السماكة الغير معتادة والتي تدل على وجود خلل ما.
  • شعور المريض بألم مبرح في حال قيامه بنشاط حركي أو تمرين رياضي.
  • ظهور الألم بشكل واضح في ساق المريض من الجهة الخلفية وذلك بالقرب من منطقة الكعب.
  • كذلك الألم يتفاقم عند القيام بأي حركة أي كانت وذلك في حال كان وضع المريض سئ.
  • عدم القدرة على ثني وفرد الرجل بشكل سلس كما هو الحال في الوضع الطبيعي.
  • في الصباح الباكر تظهر دلالات التيبس على الوتر المصاب.
  • حدوث بعض النتوءات التي تنتشر في عظم الكعب وتكون ملحوظة إلى حد ما.

علاج وتر أكيلس بدون جراحة

هناك علاجات غير جراحية من الممكن اللجوء إليها بهدف علاج وتر أكيلس في الحالات التي لا تستدعي تدخل دكتور عظام ومفاصل متخصص، إذ يمكن الاعتماد على التالي في حال كان الضرر متمثل في قطع جزئي بهذا الوتر:

• أن يأخذ المريض القسط المناسب من الراحة والنوم مع البعد التام عن التوتر والقلق.
  • استخدام الكمادات الثلجية على منطقة تمزق الوتر والانتظام في هذا الأمر حتى لمس نتائج إيجابية متمثلة في تخفيف التورم والألم.
  • اللجوء إلى العلاج الدوائي المنقسم إلى مضادات حيوية بجانب مسكنات ملائمة.
  • استخدام جبيرة طبية في بعض الحالات يصل استخدامها إلى شهر وأكثر حسب وضع المريض.
  • العلاج الطبيعي حيث جلسات العلاج المحفزة لترميم القطع وتقوية الساق وحركتها وتعزيز المشي.

أما في حال كان قطع الوتر من النوع الكلي فإن المتبع في العلاج أيضًا استخدام كمادات الثلج ومن ثم تحديد مدى ضرورة الجراحة من عدمها ثم استخدام جبيرة وجلسات علاج طبيعي مناسبة لدى دكتور اصابات ملاعب لمدة لا تقل عن نصف عام.

ما بعد عملية وتر أكيلس

بعد اجراء دكتور عظام اصابات ملاعب عملية وتر أكيلس يكون المريض بحاجة إلى فترة مناسبة من الشفاء حيث يتم وضع القدم الخاضعة للعملية في جبيرة لمدة معينة حتى فك الفرز الخاصة بالعملية ومن ثم استخدام جبيرة أخرى ثم في النهاية الاعتماد على جبيرة بها ميزة الإزالة اليدوية و بالتدريج تتحسن القدم مع مرور الوقت ومع اللجوء إلى الراحة والغذاء الصحي وعدم تحميل الوتر أي ضغط زائد والاستعانة بالعلاج الطبيعي وبرامج التأهيل المناسبة ومع الوقت يحصل الوتر على التعافي والقوة وتصبح حركة القدم أكثر أمان وسلاسة.

مدة علاج قطع وتر أكيلس

إن مرحلة العلاج الخاصة بقطع وتر أكيلس متوقفة على نوعية العلاج المتبع في حال استخدام الطبيب الحل الجراحي فإن أعراض ما بعد العملية من تورم وألم وحاجة الوتر إلى التعافي أمر يتطلب إلى شهر ومع العلاج الطبيعي والالتزام بنصائح وتعليمات الطبيب يتم التعافي الكامل بعد بضع شهور.

العلاج الطبيعي بعد عملية وتر أكيلس

أي مريض خضع لعملية وتر أكيلس هو بحاجة ماسة إلى العلاج الطبيعي بعد العملية وذلك من أجل تأهيل القدم وجعلها تتماثل للشفاء سريعًا حيث أن جلسات العلاج الطبيعي من شأنها أن تزيد من قوة الوتر وتجعل حركة القدم أكثر سهولة وتعمل على الحد من الألم، كما أنه عبر تمارين العلاج الطبيعي يستخدم المريض قدمه بشكل لا يتسبب في زيادة الضغط الحادث على المفصل والوتر.