مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض

مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض تحدث في حالات نادرة ومنها:

  • إصابة جرح المريض بالعدوى، تلك العدوى التي قد تصل إلى النسيج المحيط بالمفصل الجديد وعلاج هذا الأمر يكون وفق وضع المريض إذ يتم العلاج اعتمادًا على المضاد الحيوي المناسب أو الجراحة مرة أخرى.
  • الإصابة بجلطة في أحد الأوردة الخاصة بالساق موضع العملية وقد تتحرك الجلطة إلى أماكن أخرى مثل الرئة.
  • قد يحدث وتتكسر بعض أجزاء عظمة الفخذ أثناء تركيب المفصل الجديد وهو أمر يحتاج إلى جراحة لدى البعض وذلك إذا كانت نسبة الكسور كبيرة.
  • حدوث نوع من الارتخاء غير المتوقع للمفصل الذي تم تركيبه ويأتي هذا الأمر بصحبة ألم عنيف ولا يوجد بديل عن الجراحة لإصلاح هذا الوضع.
  • حدوث انخلاع في المفصل ويكون بشكل كبير أو بنسبة بسيطة إذ تخرج الكرة الخاصة بالمفصل من موضعها الدقيق وتتحرك.
  • قد تصاب الأعصاب الموجودة في محيط إجراء العملية بالتلف الأمر الذي ينجم عنه شعور متكرر بالألم والتنميل وكذلك الخدر.
  • قد يعاني المريض من مشكلة في طول الساق التي تم إجراء العملية بها وذلك بفعل ما تم تركيبه من مفصل ورك جديد حيث تتقلص العضلات الموجودة في محيط الورك محدثة تلك المشكلة.

لكن في حالة إجراء الجراحة بواسطة استشاري عظام متخصص في هذا النوع من الجراحات تتضائل فكرة حدوث مضاعفات للعملية كما تصل نسب نجاحها الى 95% وتزيد.

مخاطر عملية تغيير مفصل الحوض

جراحة تغيير مفصل الفخذ

تغيير المفصل الطبيعي للورك أحد أهم العمليات التي تؤمن للمريض القدرة على القيام بمختلف أنشطة الحياة، إذ أن إزالة المفصل الطبيعي المصاب للفخذ واستبداله بآخر صناعي يحد من الألم بشكل كبير ويجعل التورمات تختفي مع الوقت وكذلك حالة التيبس التي كان يعاني منها المريض أثناء الإصابة، وتعد تلك العملية من العمليات الآمنة والتي تحتاج إلى طبيب خبير في هذا المجال ويمتلك الخبرة والمهارة اللازمة للقيام بإجراءات تلك العملية.

أسباب اجراء عملية تغيير مفصل الفخذ

  • ما يصيب المفاصل من التهابات وخشونة يُلاحظ ظهورها في الغالب في فئة كبار السن بشكل أكبر.
  • كذلك تلك الالتهابات الروماتويدية التي تصيب أيضًا المفاصل ويعد الروماتويد من أبرز أمراض المناعة.
  • أن يكون المريض يعاني في الأصل من مشكلة صحية قد تكون منذ الولادة في عظام الفخذ.
  • هشاشة العظام من المسببات الكبرى لإجراء عملية تغيير مفصل الفخذ إذ أن ما تسببه هذه الهشاشة من نخر في العظام وتآكلها أمر كافي من أجل اللجوء إلى العملية.

اجراءات وخطوات تغيير مفصل الفخذ

تستغرق عملية تغيير مفصل الفخذ قرابة الساعتين تقريبًا يتم خلال تلك المدة في غرفة العمليات ما يأتي من إجراءات وخطوات:

  • تخدير المريض الذي يكون في غالب الأوقات تخدير نصفي.
  • تعقيم منطقة العملية ثم باستخدام الأدوات الطبية يتم فتح شق مناسب لإجراء العملية.
  • البدء في نزع فتات العظام التالف وكذلك الأمر مع الغضاريف الغير سليمة وذلك دون تضرر الأجزاء السليمة سواء من العظام أو الغضاريف والأنسجة.
  • تجهيز الفخذ من أجل زراعة مفصل الفخذ وذلك عبر إنشاء تجويف مناسب في العظام الخاصة بالحوض.
  • تركيب المفصل بشكل صحيح بعد وضع الرأس الصناعي في موقعه الصحيح ثم إغلاق الجرح وتضميده بشكل ملائم.

ما بعد العملية

يتم افاقة المريض داخل الغرفة المخصصة لذلك ثم يهتم طاقم التمريض بقياس النبض والضغط والاطمئنان على كافة العلامات الحيوية، ثم يتفحص الطبيب وضع المريض الصحي وما يخص العملية ويتأكد من القدرة على التنفس بشكل سليم، وبناء على تقدير الطبيب للحالة يقرر ما إذا كان المريض يستوجب بقائه في المستشفى أو مغادرته لها وبقاءه في المنزل من أجل فترة النقاهة واستعادة العافية وشفاء الجرح بشكل تام.

نصائح وتعليمات بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

  • الراحة والاستلقاء بعد العملية حيث يكون على الظهر بوضع مريح وبالاستعانة بالوسائد لتوفير راحة أكبر، وفي حال الرغبة في تبديل وضع الاستلقاء على أن يكون جهة الجانب فيمكن وضع وسادة مرنة بين الفخذين.
  • لا تكون الحركة والنشاط في الأيام الأولى إلا للضرورة وفي حال الرغبة في الوقوف يجب ألا يكون فجائي وإنما بالتدريج حيث الجلوس اولًا ثم الاستعانة بالساق السليمة أولاً ثم التي خضعت للعملية مع استخدام عكاز.
  • في حال الرغبة في الجلوس يجب انتقاء الكرسي المناسب الذي لا يسبب أي تعب للمريض أو أي ضرر للعملية وهو الكرسي ذات الظهر المستقيم والمساند الجانبية.
  • الاستحمام يكون في البادئ من خلال المسح حتى لا يصل الماء إلى الفخذ ويجب عدم القيام بأي حركات تستدعي ثني الجسم إلى أسفل حتى لا يضغط ذلك الجرح.
  • الاهتمام بالمتابعة الطبية مع الطبيب وعدم التغافل عن أي عرض يصيب المريض لأنه قد يكون إشارة إلى خطر أو مضاعف.
  • عند بداية التماثل للتعافي يجب ألا يضغط المريض على نفسه ويقوم بأنشطة تتسبب في الضغط على مفصل الفخذ الجديد بشكل كبير، إذ أن ممارسة الرياضات العنيفة مثلًا من الممنوعات حتى يسمح الطبيب بذلك.

سبب تورم الرجل بعد عملية تغيير مفصل الفخذ

من الملاحظ أن الرجل قد يحدث بها تورم بعد العملية وتختلف شدة التورم من شخص إلى آخر وهو أمر طبيعي يعقب العملية ويستمر من ثلاثة شهور إلى نصف عام والتخلص من هذا التورم وعدم تفاقمها يجب جعل الرجل في موضع مرفوع أغلب الوقت كما يجب الاستعانة بالكمادات الباردة أو المثلجة واستخدام أدوية معالجة الالتهابات والتورمات.

نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الفخذ

من المتوقع أن تكون عملية تغيير مفصل الفخذ ناجحة للغاية عندما يجريها افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر ، ويتمكن المريض من التعافي خلال فترة تدريجية تبدأ من ثلاث شهور، ويستمر التعافي حتى مرور عام كامل بعد العملية، إذ يبدأ المريض التكيف مع المفصل الصناعي الجديد ويبدأ في أداء مختلف الأنشطة بشكل طبيعي دون أي مشاكل، ومن واقع الأبحاث الطبية والإحصاءات يمكن القول أن نجاح تلك العملية يتخطى التسعين في المائة مما يجعل المريض مطمئن من النتائج.

ما هي مراحل شفاء بعد عملية مفصل الحوض

يكون الشفاء بعد عملية تغيير المفصل على يد افضل دكتور عظام في مصر الجديدة تدريجي وعلى مراحل، إذ في المرحلة الأولى من التعافي يجب على المريض الالتزام بالراحة التامة والاسترخاء وأخذ القسط الكافي من النوم، ثم تأتي مرحلة العلاج الطبيعي والتي تكون جنبًا إلى جنب مع الغذاء الصحي وكمادات الثلج والمتابعة الطبية، ثم مرحلة التعافي التي يكون الجرح تعافى فيها ولكن لا يمكن ممارسة كل الأنشطة إذ يمكن ذلك على الأقل بعد مرور عام من العملية.

ألم في الورك بعد تغيير المفصل

ينقسم الألم الذي يحدث في الورك بعد العملية إلى ألم طبيعي ويعتبر من الآثار الجانبية للعملية ويمكن التحكم فيه من خلال المسكنات وهو من النوع الذي يزول مع مرور فترة النقاهة والتعافي، أما النوع الآخر من الألم هو ذلك الذي يأتي مرافق لأحد المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية بشكل نادر حيث يعد الألم مؤشر لوجود مشكلة ما ويكون مواصفات هذا الألم لا يخف مع استخدام المسكنات ويلاحظ أنه يزيد مع الوقت ويسبب مشكلة للمريض وربما يعيق أنشطة المريض اليومية من شدته.