نسبة نجاح عملية منظار الكتف

في العادة يمكن اعتبار أن نسبة نجاح عملية منظار الكتف هي 95% وأكثر من ذلك ولكن مع الأخذ في الاعتبار مدى درجة إصابة الكتف وموضع تلك الإصابة وهل هي المرة الأولى التي يجري فيها المريض عملية في الكتف وغير ذلك من الاعتبارات الكثيرة المؤثرة في نجاح العملية مثل مهارة الطبيب وأسلوب العملية والصحة العامة للمريض، وبالرغم من كل ذلك إلا أن عملية منظار الكتف من أكثر عمليات العظام أمان ونجاح.

نسبة نجاح عملية منظار الكتف

جراحة منظار الكتف

إن الكتف من أجزاء الجسم المعرضة إلى الإصابة سواء من خلال التعرض إلى الحوادث أو الحركات الفجائية التي تؤدي إلى خلع ونزع الكتف من مكانه كما أنه عرضة للالتهاب في الأوتار والغضاريف لذلك فإن منظار الكتف إجراء جراحي له ضرورة وأهمية كبرى في علاج كثير من مشاكل وإصابات الكتف دون الحاجة إلى جروح كبيرة ودون خسائر في غضاريف وأنسجة تلك المنطقة كما أن التعافي بعد المنظار أسرع من الجراحة العامة وأيسر على المصاب.

أسباب إجراء عملية منظار الكتف

هناك عدة أسباب تدفع  دكتور  عظام ومفاصل إلى اللجوء إلى منظار الكتف خصوصًا إذا كانت إصابات الكتف لا تشفى عند اللجوء إلى العلاج الدوائي أو الطبيعي فقط، ومن أبرز الأسباب التي تجعل هناك ضرورة لإجراء عملية منظار الكتف ما يلي:

•  إذا كان مفصل الكتف يعاني من الالتهابات التي بطبيعة الحال يصحبها كثير من الآلام والتورم إلى جانب التصلب.
  • تعرض مفصل الكتف الى إصابة قد تكون شديدة أو متوسطة.
  • مع التقدم في السن وفي مرحلة الشيخوخة قد يحدث تآكل في مفصل الكتف يعيق الحياة ويسبب الألم ويستدعي التدخل الجراحي.
  • علاج ما يصاحب إصابة أوتار الكتف وما يعتريها من تلف حيث أن الأعراض تكون شديدة الايلام ويساعد المنظار على شفاها ويعالج ما يحاوط تلك الأوتار من أنسجة وغضاريف.
  • يستخدم منظار الكتف كذلك في الحالات المرضية التي تتطلب إزالة الأجسام الطليقة (المنفصلة من مكانها الطبيعي) في الكتف، كما أنها تعالج مشاكل الأربطة.
  • حالات الكتف المخلوع التي تتكرر يمكن علاجها بنجاح اعتمادًا على تنظير الكتف كما يستخدم المنظار في تركيب الخطاطيف الطبية الخاصة بالكتف الغير ثابت.
  • كما يستعان بمنظار الكتف في تسليك بعض الأوتار وعلاج نوعية معينة من كسور عظام الكتف كما يستخدم التنظير في علاج أعصاب الكتف والتخلص من التكيسات في حال اكتشافها.

اجراءات عملية منظار الكتف

• التخدير الكلي ومن ثم نزع الشعر في منطقة الكتف التي سوف تخضع للعملية ومن ثم التعقيم الطبي.
  • من خلال إبرة خاصة يتم حقن مادة معينة في مفصل الكتف الغرض منها جعل المفصل منتفخًا فتصبح الرؤية عبر المنظار أكثر دقة وأكثر تفصيلًا.
  • يقوم الجراح بشق جراحي لا يتعدى الواحد سنتيمتر في الكتف لكي يسمح بمرور المنظار إلى الداخل.
  • من خلال المنظار يتم تشخيص وضع مفصل الكتف حيث يظهر كل شيء جليًا على الشاشة ويمكن حل مشاكل المفصل بشكل دقيق في الحال.
  • من خلال الشق الجراحي يتم إدخال الأدوات اللازمة من أجل معالجة التلف أو الضرر الحادث بالكتف.
  • بعد الانتهاء من الجراحة يتم إخراج كافة الأدوات الجراحية بالإضافة إلى المنظار ثم تقفيل مكان الجرح بشكل تجميلي ثم وضع الضمادات.

ما بعد جراحة منظار الكتف

عندما ينتهي افضل دكتور عظام التجمع الاول من إجراءات عملية منظار الكتف يتم نقل المريض إلى الغرفة المخصصة للإفاقة حتى يستعيد المريض وعيه ثم يتم النقل إلى غرفة أخرى ومن ثم يقرر الطبيب وفق وضع المريض هل يسمح له بالمغادرة أم لابد أن يمكث قليلًا في المستشفى وخلال الوقت الذي يتواجد فيه المريض بعد العملية في المستشفى فإنه يلقى رعاية طبية وتمريض فائق الأداء كما يتم إعطاء جرعات مسكن مناسبة ومتابعة مستمرة للضغط والقلب وغيرها من العلامات الحيوية للجسم، ويفضل عقب خروج المريض من المستشفى ألا يكون بمفرده كما أنه يجب أن يكون لديه مرافق في المنزل يساعده خصوصًا في الأيام الأوائل بعد العودة إلى المنزل.

مضاعفات عملية منظار الكتف

كلما كان أسلوب التدخل الجراحي حديث ويتم على يد دكتور عظام محترف كلما كان احتمالية ظهور مضاعفات أمر نادر للغاية وفي عملية منظار الكتف هناك بعض المضاعفات التي يقل ظهورها مثل:

• التهابات في الشق الجراحي سواء من الداخل أو الخارج وقد يرافق تلك الالتهابات قيح وتجمع سوائل.
  • حدوث تلفيات فيما يتواجد في منطقة الكتف من أعصاب وأنسجة وربما أوعية دموية وشرايين.
  • ظهور وخز مستمر يلاحظ وجوده في الذراع مع الشعور العام بالإجهاد وعدم الراحة.
  • ظهور ألم مستمر متفاوت الشدة وبعض الحالات قد تعاني من التصلب المؤقت أو المزمن.
  • الإصابة بالنزيف الذي قد يكون خطير في بعض الحالات وفق نوعه وكثافته.

أهم الإرشادات والتوجيهات بعد العملية

جزء كبير من نجاح العملية يعتمد في الأصل على التزام المريض بارشادات وتوجيهات ما بعد العملية لذا يجب على المريض الخاضع لتلك العملية أن يهتم بالتوجيهات الآتية:

• الالتزام بكل الأدوية الموصوفة للمريض وعدم الخروج عن الجرعات المحددة خصوصًا في حال الحاجة إلى أخذ مسكنات الألم.
  • اختيار وضعية النوم الصحيحة التي لا تتسبب في أي ضغط على موضع الجرح ويمكن الاستعانة بالوسادات التي يمكن وضعها ناحية الظهر لتوفر راحة أكبر.
  • الحرص على أن يكون الجرح بعيد تمامًا عن الماء وخصوصًا عند الاستحمام.
  • الالتزام بارتداء ما يوصي به الطبيب من مثبت طبي خاص بمفصل الكتف والاستمرار في ارتداؤه حتى يسمح الطبيب بعكس ذلك.

مدة عملية منظار الكتف

أما عن المدة التي يتم من خلالها عملية منظار الكتف فهي في الغالب لا تتخطى الساعتين وذلك في أصعب الحالات المرضية التي تستدعي مزيد من الإجراءات داخل غرفة العمليات، إذ أن تنظير الكتف يستغرق المدة التي يحتاجها الطبيب من أجل اكتشاف وضع الكتف والمفاصل الخاص بها ومن ثم معالجة الإصابة وفق ما يراه الطبيب مناسبا.

هل عملية منظار الكتف خطيرة؟

العملية في حد ذاتها ليست خطيرة وإنما الاعتماد على طبيب غير كفء في هذا التخصص الجراحي هو ما قد يجلب خطورة، لذا يجب الاعتماد اعلى افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر ، كذلك التأخر في طلب المعونة الطبية من أجل علاج مشاكل الكتف أمر قد يكون السبب في ظهور المضاعفات وتعريض حياة المريض للخطر إذ قد يحدث نزيف أو جلطات دموية أو مشاكل في التنفس نتيجة التخدير وغير ذلك.

ألم الكتف بعد عملية المنظار

بطبيعة الحال عملية المنظار من شأنها أن تتسبب في ظهور آلام في الكتف يكون هذا الألم بعد العملية مباشرةً شديد مما يجعل أحد أفراد التمريض يعطى المريض حقنة مسكنة أما بالنسبة للدواء عند العودة إلى البيت فهو يكون عند الضرورة أي كلما استمر الألم التزم المريض بجرعات المسكن وفي حال ذهاب الألم أو خفة حدته لا داعي للمسكن، ولكن يجب الإشارة إلى أن الألم الذي يزداد عقب العملية ولا يزول بشكل تدريجي هو أمر غير طبيعي وربما يرتبط بمضاعف عقب العملية لذلك يجب استشارة الطبيب عند حدوثه في أي وقت خلال فترة النقاهة.