هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة ؟

نعم يمكن التعايش مع قطع الغضروف في الركبة؛ لأنه يمكن أن يتم شفاؤه تلقائيًّا في حالة تقليل الحركة للمصاب، مع الراحة والالتزام بجلسات العلاج الطبيعي، ولكن في حالة تضاعُف المُشكلة تكون الجراحة هي الحل الأمثل، ويتم حينها عمل جراحة في الغضروف.

هل قطع غضروف الركبة يحتاج عملية ؟

• في حالات كثيرة يمكن علاج قطع الغضروف الهلالي والتعايش معه بدون عملية وخاصة اذا التزم المريض بكل تعليمات وارشادات طبيب العظام والمفاصل.
  • في حالة الإصابة بقطع كبير او كلي في الغضروف وإذا أصيبت الغضاريف التي هي عبارة عن أنسجة واقية تعمل بدورها على تغطية نهايات العظام مما يسهل من حركة المفاصل فإن الحركة تكون أكثر صعوبة؛ لأن هذه الطبقة التي تغطي العظام تحميها من تصادم العظام مع بعضها البعض.

علاج قطع غضروف الركبة بدون جراحة

لقد ذكرنا في بداية المقال انه يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة البسيط أو من الدرجة الأولى و لكن من الصعب أن يتم علاج قطع الغضروف بدون عملية جراحية ويتم التعايش مع قطع غضروف الركبة  دون عملية جراحية من خلال الآتي:

• الراحة التامة وعدم بذل الكثير من المجهود.

• استعمال كمادات الثلج في الأماكن المصابة والمتورمة.

• الالتزام ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي تقوي من الركبة والغضاريف مثل تمارين الضغط والارتفاع.

• الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي للركبة التي يحددها الطبيب المعالج لأنها تحسِّن كثيرًا من حالة الركبة.

• تغيير نمط الحياة الذي يسبب تضاعف المشكلة، مثل عدم إجهاد مفصل الركبة بالضغط عليه كثيرًا، كالوقوف لفترات طويلة، أو الجلوس بطريقة خاطئة.

أعراض قطع غضروف الركبة

يوجد بعض الأعراض التي تدل على وجود قطع او تمزق في غضروف الركبة، والتي تجعل المصاب يشعر بأعراض مؤلمة لا يمكن التعايش معها، وهذه الأعراض تتمثَّل فيما يلي:

• الألم الموضعي في مكان الركبة، ويكون في جانبي الركبة.

• تورم ملحوظ في منطقة الركبة يجعل شكلها غير طبيعي، ومن الممكن أن يظهر التورم في منطقة مجاورة للركبة وليس بها تحديدًا.

• تعليق الركبة على وضع معين، مثل تعليقها على الثني أو الفتح فقط وصعوبة التحريك بين الحركات.

• الشعور بالألم في الركبة خلال حركات مثل الالتواء أو القرفصاء.

• بعض الأشخاص يواجهون مشكلات كثيرة خلال النوم والمشي والجلوس والحركة بشكلٍ عام.

• خشونة المفاصل بشكل ملحوظ مما يسبب الألم بسبب احتكاك العظام مع بعضها بدون تواجد السائل الفاصل بين العظام.

• ظهور أصوات من الركبة مثل الفرقعة.

أسباب تمزق غضروف الركبة

يوجد أسباب كثيرة تسبب مشكلة غضروف الركبة، وهي التي من خلالها يشعر المصاب بالآلام والأعراض المذكورة، وهذه الأسباب تتمثل فيما يلي:

• تآكل أو تلف الغضروف بسبب التقدم في العمر، وهو من أبرز أسباب مشاكل الغضاريف.

• التصرفات والعادات الخاطئة، والتي من خلالها تظهر مشكلات قط الغضروف، مثل القفز أو الالتواء، أو انحناء الركبة بدرجة كبيرة، وما إلى ذلك من الأسباب.

• الإصابات القوية التي تصيب الركبة، والتي عادةً ما تكون من الألعاب الرياضية القوية، وبسبب حركة غير صحيحة مارسها المصاب.

• تعرض الغضروب لضربة قوية مما يجعله يتأثر بها ويتعرض إلى القطع.

• تمزق الرباط الصليبي الأمامي أيضًا من أهم أسباب تمزق غضروف الركبة.

• الضغط المستمر على الغضروف بجهلٍ من المصاب.

• التهابات المفاصل والعظام أيضًا لها دور في تسهيل الإصابة بتمزق غضاريف الركبة.

هل يلتئم تمزق الغضروف الهلالي ؟

نعم يمكن علاج تمزق الغضروف الهلالي من خلال عمل منظار للمفصل، والذي يتم إدخاله في الجزء الداخلي في الركبة، ويعمل الطبيب على عمل فتحة بسيطة يتم من خلالها إدخال هذا المنظر والنظر داخل الركبة جيدًا لأنه جهاز يحتوي على مكبر ينقل الصورة داخل المفصل بدقة.

ويمكن تشخيص تمزق الغضروف الهلالي من خلال الطرق التالية:

• عن طريق عمل أشعة سينية، وهي التي تظهِر جيدًا حجم المشكلة في الغضروف لكل الأنسجة الرخوة والأنسجة الصلبة في منطقة الركبة والمفصل، وتعتبر الأشعة السينية من أفضل التقنيات لتصوير شكل الغضروف الداخلي.

• عن طريق عمل أشعة بالرنين المغناطيسي، وهو أيضًا من أفضل الطرف التي تعمل على توضيح الركبة من الداخل بطريقة مفصلة، حيث إن هذا الرنين يوضح شكل الأنسجة الرخوة والصلبة المتواجدة في المفصل ويوضح بدقة شكل تمزق الغضروف الهلالي.

تكلفة عملية قطع غضروف الركبة

• لا يمكن تحديد تكلفة معينة للعملية لأنها تعتمد على الكثير من العوامل مثل طبيعة حالة المصاب، والمستشفى التي يتم عمل العملية بها، ومتطلبات الدكتور التي يحتاجها إلى عمل هذه العملية وما إلى ذلك من التكاليف التي تغير من مبلغ العملية.
  • متوسط للعملية يتراوح بين الـ 30 ألف جنيه مصري إلى الـ 50 ألف جنيه مصري، وهي تكلفة من المتوقَّع زيادتها أو قلتها.

مدة علاج قطع غضروف الركبة

إن مدة التعافي من قطع غضروف الركبة تختلف بناءً على حالة المريض الصحية وعمره ونوع الأنشطة اليومية التي يمارسها، وفي مرحلة العلاج يطلب الطبيب من المريض بعض الأمور لتستغرق مدة التعافي من 4 إلى 8 أسابيع فقط ولا تزيد عن ذلك.

والتي تتمثل فيما يلي:

• التقليل من أي أنشطة رياضية خلال التعافي من تمزق غضروف الركبة.

• الالتزام بعمل التمارين الصحية التي يحددها الطبيب التي تعمل على التحسين من حالة القطع في غضروف الركبة.

• عمل تمارين تقوي من غضاريف الركبة للتحسين منها.

• تناول المسكنات التي يرشحها الطبيب إلى المريض؛ لأنها تخفف من الألم وتجعل المصاب قادر على الالتزام بكل الإجراءات التي يطلبها الطبيب من المصاب.

• النوم لفترات كبيرة والراحة بشكلٍ كبير، لأن النوم والاسترخاء من أهم الأمور التي تسبب العلاج السريع لقطع غضروف الركبة.