ما بعد عملية منظار الركبة

تعتبر اجراءات ما بعد عملية منظار الركبة امر ضروري وهام يجب على المريض الالتزام بها حتى تمر فترة علاجه بأمان، وهذه الإجراءات تتمثل في الآتي:

• استخدام ادوات مساعدة أثناء المشي مثل العكازين والمشاية لتقليل الحمل والضغط على الركبة وتسهيل الحركة، حتى اكتمال التعافي.

• من الأفضل رفع الركبة للتقليل من آلام التورم والتخفيف من الألم، حتى أثناء الجلوس.

• الاستحمام بعد جراحة التنظير بيومين مع مراعاة عدم تعرض الجرح للماء لتجنب حدوث عدوى.

• لابد من الحفاظ على نظافة شقوق الركبة وتغطيتها جيدًا.

• البدء في علاج طبيعي للركبة وممارسة بعض التمارين والإجراءات التي تزيد من مرونة العضلات وتقويها أكثر.

• يمكن العودة الى العمل بعد عدة اسابيع من إجراء عمليات تنظير غضروف الركبة .

ما هي عملية تنظير الركبة  وما إجراءاتها ؟

عملية منظار غضروف الركبة هو إجراء جراحي دقيق وأمن ويتم من خلال جراح العظام والمفاصل المختص من خلال بعض الخطوات الجراحية التي يتم عملها، والتي تتمثَّل في الآتي:

• عادة ما يتم إجراء عملية تنظير الركبة تحت تأثير المخدر الكلي او النصفي .

• ثم يقوم الطبيب بتنظيف ساق المريض جيدًا.

• ثم تثبت الساق على سرير العملية من خلال جهاز تثبيت، وهذا لضمان بقاء الركبة في المكان المناسب لتأدية العملية خلال هذه الفترة.

• يقوم الجراح بعمل شق صغير أو أكثر من شق في الركبة لإدخال أداة معدنية معينة تكون طويلة، وهي التي يتم التصوير من خلالها داخل الركبة عن طريق كاميرا تُعرَض على الشاشة في غرفة العمليات.

• يتعرف الطبيب على طبيعة المشكلة من خلال هذا التصوير، ويتم توفير الرعاية الصحية الجيدة من خلال رؤية الطبيب لطبيعة المشكلة وشكلها.

• إذا كان المريض في حاجة إلى عملية جراحية فيتم عمل هذه العملية من خلال عمل شقوق أخرى في الركبة.

• ثم يتم إزالة أي عظام أو أنسجة أو غضاريف تالفة من خلال المنظار.

• وأخيرًا يتم غلق الشقوق من خلال غرز أو ضماضات صغيرة خلال العملية.

• تستغرق العملية حوالي من ساعة الى ساعتين اعتمادا على حجم التمزق او القطع وتتراوح مدة الاقامة في المستشفى يوم الى يومين على الأكثر.

اعراض ما بعد عملية منظار الركبة

على الرغم من ان إجراء مناظير الركبة بسيط وناجح في علاج المشكلة الا انه قد تحدث بعده بعض الأعراض الشائعة ونادر ما تسبب مضاعفات خطيرة .

وفيما يلي أهم مخاطر ما بعد إجراء تنظير الغضروف :

• التورم في مكان المنظار ، وعدم الشعور بالراحة خاصةً مع الأسبوع الأول بعد العملية.

• الشعور ببعض الآلام في مكان الجراحة، والتي سرعان ما تزول آثارها بسبب المسكنات والمضادات الحيوية التي يرشحها الطبيب إلى المصاب.

• الشعور بالآلام يكون حول منطقة الجرح وليس في منطقة الجرح نفسها فقط.

• الصعوبة خلال الركوع بسبب آلام المفاصل وتورمها في منطقة الركبة، وهذا الألم قد يستمر لمدة شهر فأكثر بعد العملية؛ لذلك يفضل الصلاة للمصاب وهو جالسًا.

• ضعف الركبة خلال الصعود أو النزول على الدرج.

نصائح بعد عملية منظار الركبة

بعد انتهاء عملية منظار الركبة، يُنصَح المريض أن يتبع بعض الارشادات التي تساعد في تعافي الغضاريف والاربطة بشكلٍ أسرع، وهي كالآتي:

• الالتزام بكل الأدوية التي يرشحها الطبيب إلى المصاب، مثل بعض المضادات الحيوية والمسكنات التي تجعل عملية التعافي أسرع.

• يحتاج المرضى الى تجنب بذل أي مجهود بدني يسبب ضغط او الم على الركبة.

• اتباع نظام غذائي صحي؛ لأن المريض من الوارد أن يشعر بالإمساك بسبب المسكنات، ولذلك فمن الأفضل زيادة تناول الألياف لمرة أو مرتين في اليوم، حيث إنها تحد من ظهور الإمساك.

• المحافظة على الضمادات بأن تكون على حالة جيدة إلى أن يفحصها الطبيب بعد الأسبوع الأول من العملية.

• يفضَّل وضع بعض أكياس الثلج على مكان الجراحة وهي الركبة، وهذا لأن الثلج لديه قدرة على التخفيف من الألم بنسبة كبيرة.

• المتابعة مع الطبيب بعد تنظير الركبه في االمواعيد المقررة، وعدم إهمال هذه الزيارة لأنها في غاية الأهمية.

• في حالة الإصابة بالحمى بدرجة أكبر من 38 درجة أو الشعور بآلام شديدة غير مريحة لابد من التوجه إلى الطبيب المعالج فورًا.

• يفضَّل عمل بعض التمارين الطبيعية، ومن الأفضل أن يتم الإشراف عليها من مختص في جلسات العلاج الطبيعي.

أسباب إجراء منظار الركبة

يوجد العديد من الأسباب التي تدفع استشاري جراحة العظام والمناظير الى قرار الخضوع لمنظار الركبة وتشمل ما يلي :

• تمزق او قطع في الرباط الصليبي.

• عندما يعاني الشخص من ألم شديد في الركبة لا يزول مع الراحة والمسكنات.

• عندما لا يستطيع الفرد تحريك الركبة او ثنيها.

• وجود إصابة في أوتار او غضاريف الركبة.

مدة الراحة بعد عملية منظار الركبة

لا يمكن تحديد مدة معينة للراحة بعد عملية المنظار في الركبة، وهذا لأن التعافي قد يختلف من شخص إلى آخر، ولكن مدة الراحة لابد ألا تقل عن 4 أسابيع على الأقل حتى يضمن المصاب أنه تعافى تمامًا، وتظهر الراحة في ممارسة الأنشطة اليومية بعد أن يشعر المريض نفسه بأنه بصحة جيدة، وأنه على ما يرام.

المشي بعد عملية غضروف الركبة

لايُمنع المصاب من المشي بعد عملية منظار الركبة تمامًا، ولكنه فقط يحذَّر من المجهود المضاعَف الذي من الممكن أن يسببه المشي بطريقة مستمرة، ولذلك يفضل أن يستخدم المصاب العكازين في الفترة الأولى بعد العملية.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

• من الطبيعي أن يشعر المريض في أول 48 ساعة بعد العملية ببعض الألم، وتبدأ هذه الآلام تقل تدريجيًّا بعد مرور أول يومين، حيث يشعر فيهما المريض بالتعب والدوار بسبب التخدير.
  • ومن الطبيعي ظهور أعراض الدوخة هذه على كل المصابين في رحلتهم من التعافي من عملية منظار الركبة.
  • وعلى الرغم من الآلام التي يشعر المريض بها، إلا أنه عليه أن ينتبه جيدًا إلى رفع المفصل والتحقق من أنه يعمل بشكلٍ جيد مع تحمل الألم قليلًا.

متى يسمح بالجماع بعد عملية غضروف الركبة ؟

بين أسبوعين إلى 4 أسابيع يصبح المصاب قادرًا على إقامة علاقة حميمية بكل سهولة، وفي أغلب الحالات يُنصح بالعودة إلى الحياة الحميمية بناءً على تقييم المصاب، حيث إنه عندما يشعر أنه مستعد إلى ذلك من خلال تحسن حالته الجسدية جيدًا.

ثني الركبة بعد عملية الغضروف

ثني الركبة لصاحب عملية منظار الركبة يكون أمر متعلق بحالته الجسمانية التي يكون عليها، وبالتالي فمن الممكن أن يقوم المصاب بثني الركبة من الأسبوع الرابع أو السادس بعد العملية، ومن الممكن أن يتمكن من ثنيها أيضًا قبل أو بعد ذلك، حيث إن الأمر متعلق بالمصاب وتعافيه؛ لأن التعافي أمر نسبي بين المرضى.