مدة التعافي من قطع غضروف الركبة

• تستغرق مدة التعافي من جراحة قطع غضروف الركبة مدة 3 شهور في حالة إصلاح واستبدال الغضروف المفصلي، مع المداومة على تلقي الأدوية المعالجة والمسكنات لتخفيف ألم التهابات المفاصل والعظام .
  • مع الاستمرار بالمتابعة مع الطبيب المعالج ووضع خطة علاج تأهيلية لاستعادة الركبة وظائفها.

فترة الراحة بعد عملية غضروف الركبة

• يحتاج المريض إلى فترة راحة بعد خضوعه لعملية غضروف الركبة تتراوح من 4: 6 أسابيع، مع الاستمرارية بالبرنامج العلاجي التأهيلي بجلسات علاج طبيعي حتى يسمح للغضروف المفصلي بالالتئام والشفاء التام.
  • ثم من بعدها يبدأ الحركة ولكن بشرط استخدام العكازات ووضع جبيرة أو ضمادة مكان الركبة للتسريع من الشفاء والرجوع لمزاولة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي ودون ألم.

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة ؟

• يفضل البعض التعايش مع حالات غضروف الركبة وتلقي الأدوية المعالجة والمسكنات لتخفيف الألم بدلًا من الخضوع لعملية جراحية واستبدال مفصل الركبة.
  • وعادة ما يكون ذلك في حالة إذا كان تمزق الغضروف أقل ضررًا لبقية أجزاء الركبة ومنح الإصابة مزيدًا من الوقت للالتئام والمعالجة عن طريق تخفيف الحمل على الركبة.

مدة علاج قطع غضروف الركبة

• تستغرق مدة علاج قطع غضروف الركبة 6 أشهر والبعض قد يستغرق أقل من ذلك، ويوصي الطبيب المعالج بالمتابعة مع أخصائي العلاج الطبيعي لإصلاح وإعادة تأهيل الغضروف المفصلي والتقليل من وقت الشفاء.
  • ثم بعد ذلك يصف الطبيب مجموعة من التمارين الرياضية التي يتعين على المريض ممارستها بانتظام لاستعادة عمل الركب والقيام بوظائفها من جديد، وأغلب المرضى يعودون إلى قدراتهم التي كانوا عليها قبل الإصابة.

أعراض قطع غضروف الركبة

يشعر الشخص بالألم والتورمات بعد مرور 24 ساعة إلى تمزق الغضروف المفصلي ثم بعد ذلك تظهر بعض الأعراض التي تشير إلى وجود تمزق في غضروف الركبة، وتختلف هذه الأعراض من حالة لأخرى كما تختلف في درجة خطورتها، وتتمثل في الآتي:

• ألم وتورمات بالركبة.

• تصلب المفاصل والعظام.

• الصعوبة في فرد الركبة أو تحريك القدم ككل.

• التواءات في الركبة.

• عدم القدرة على تحريك الركبة.

أسباب تمزق غضروف الركبة

يمكن أن يحدث تمزق غضروف الركبة نتيجة لعدة أسباب وعوامل تتسبب في الإصابة فقد يكون السبب نشاط مفرط أو نتيجة للسقوط بالإضافة إلى أسباب أخرى، تتجلى في:

• الجلوس أو الركوع بطريقة غير صحيحة.
  • رفع أشياء ثقيلة باستمرار.

• التغييرات التنكسية في الركبة.

• التعرض لضربات قوية في الركبة.

• الاصطدام بأشياء ثقيلة.

• التواءات متكررة في الركبة.

• ممارسة الأنشطة الرياضية حتى مع الالتواءات.

• التهابات العظام.

• يجب التنويه إلى أنه في حالة عدم تدارك هذه الأسباب في البداية والكشف عنها من الممكن أن يزداد الوضع خطورة ويؤدي لمزيد من الضرر في منطقة غضروف الركبة والمناطق المحيطة، وقد ينتج عنه تفاقم في الإصابة وتطور خطورة التهابات المفصل.

هل يلتئم تمزق الغضروف الهلالي ؟

• في كثير من الأحيان يمكن لتمزق الغضروف الهلالي أن يلتئم دون الحاجة إلى تدخل جراحي لكن الأمر يتوقف على عدة عوامل، من بينها خطورة التمزق وإلى أي درجة، نوع التمزق، عمر المريض، كما أنه يمكن أن يلتئم ويشفى تمامًا مع المداومة على العلاج الطبيعي لفترة طويلة وتلقي الأدوية المعالجة.

علاج قطع غضروف الركبة بدون جراحة

• يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي لعلاج تمزق غضروف الركبة كحل أخير بعد نفاذ الحلول العلاجية الأخرى بعد إجراء الفحوصات الطبية لتصوير التمزق وتقييم نمطه لتحديد ما إذا كان يحتاج عملية جراحية أم لا.
  • ويمكن اعتماد العلاجات المنزلية من وضع كمادات باردة وثلج على مكان الألم في الركبة إذا كانت درجة التمزق بسيطة مع تلقي الأدوية المعالجة خاصة مع حالات كبار السن التي يكون التمزق نتيجة لتكيس الأنسجة.
  • بالإضافة إلى العلاج بحقن الكورتيكوستيرويد. والحقن البيولوجي والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية .

تفاصيل عملية غضروف الركبة

• في البداية يتم تخدير المريض كليًا أو موضعيًا بناء على تعليمات الطبيب المعالج وصحة وعمر المريض.
  • يثقب الطبيب شق أو شقين من الجروح بجوار الركبة بحيث تكون صغيرة ويمكن أيضًا شق واحد كبير.

• يدخل كاميرا التصوير بالمنظار داخل الشقوق لتصوير رؤية حية للغضروف وتمزقاته والبدء بالإصلاح المفصلي له.

• يبدأ الجراح بإزالة الغضروف المتمزق وغير المستقر باستخدام المنظار واستبداله بآخر عبر تقنيات حديثة ومتطورة.

• باستخدام أدوات الخياطة يتم تمريرها لتخيط الجرح من خلال الشقوق الصغيرة لالتئام التمزق سريعًا.

• بعد الانتهاء من الجراحة يمنح المريض فترة رعاية صحية في المستشفى تصل إلى ثلاثة أيام ومن بعدها يكتب له خروج ولكن تحت إشراف الطبيب مع تلقي العلاجات.

• يسمح للمريض بالمشي ولكن باستخدام عكازات مع الاستمرار على المشاركة في برنامج العلاج الطبيعي.

سعر عملية قطع غضروف الركبة

• يتحدد سعر جراحة قطع غضروف الركبة بناء على المنظار في الجراحة أو الطريقة التقليدية، ويتراوح سعر عملية  إصلاح غضروف الركبة في 80 إلى 150 ألف جنيه مصري.
  • كما أن السعر يختلف باختلاف الطبيب الجراح وخبرته والرعاية الصحية المقدمة في المستشفى بالإضافة إلى الفحوصات والأدوات والتقنيات المستخدمة في العملية.