هل قطع غضروف الركبة يحتاج عملية

هل قطع غضروف الركبة يحتاج عملية ؟

يُمكن ان يحتاج قطع غضروف الركبة إلى عملية إذا كان المريض يُعاني من تمزق في الغضروف في مفصل الركبة، ويؤثر علي نطاق الحركة، والقدرة علي الاستمرار في ممارسه الرياضة، والقيام بالأنشطة اليومية.

يوصي الأطباء بإجراء جراحة غضروف الركبه في الحالات الآتية:

• إذا لم تؤدي الطرق العادية التي تشمل العلاج الطبيعي إلى تحسين الأعراض.

•  أو إذا كان الضرر شديدًا لدرجة أنه لا يمكن تحميل الساق.

•  أو إذا كان الغضروف الممزق يلتصق بأجزاء أخرى من مفصل الركبه، مما يسبب الألم والالتهاب و هزال العضلات.

• إذا كان المريض تحت سن الأربعين.

• النشاط وكثرة الحركة.

• استمرار الألم لعدة أشهر وليس سنوات

• وجود ألم اثناء الراحة.

• إذا كان التلف موضعي في الغضروف.

هل يمكن التعايش مع قطع غضروف الركبة؟

يجب إزالة أو إصلاح غضروف الركبة الممزق إذا كان ينتج عنه تورمًا بشكل متكرر أو مزمن قبل ان يؤدي إلى تلف الغضروف المفصلى.

هل يلتئم تمزق الغضروف الهلالي ؟

• يمكن ان يُشفى من تلقاء نفسه عند اتباع الاحتياطات المناسبة مثل الراحة، وأخذ المسكنات، واتباع نظام مناسب للعلاج الطبيعى.
  • يتمتع الجزء الخارجي من غضروف الركبة بإمدادات دم غنية وإمكانية الوصول إلى خلايا الدم التي تساعد علي تجديد أنسجة الغضروف المفصلي الجديدة وتحفيز الشفاء.

• ومع ذلك، فإن الجزء الداخلي من غضروف الركبه فقير بالدم وقد يستغرق وقتا طويلا للشفاء.

• قد تكون بعض التمزقات شديدة بما يكفي لاتخاذ المزيد من الإجراءات مثل الجراحه أو إجراء منظار الركبة وهي تقنية جراحية خفيفة تتطلب وقتًا أقل للتعافي من الجراحة التقليدية المفتوحة التي تستخدم في إصلاح قطع غضروف الركبة.

ما هو علاج قطع غضروف الركبة بدون جراحة؟

• يعتبر علاج قطع الغضروف بدون جراحه هو  الخط الأول لإصابة الغضاريف ، ويشمل العلاج الغير جراحي مايلي:
  •  الأدوية المضادة للالتهابات.

• الحقن في المفصل،الذي يشمل المنشطات مثل حمض الهيالورونيك، و البلازما الغنية بالصفائح الدموية.

• أدوية تخفيف الألم.

• الراحه والثلج والضغط والارتفاع حيث تساعد الراحه للركبة في تقليل الأعراض المرتبطة بالإصابة.

• تحتاج المرضى الى إستخدام عصا أو عكازين لعدة أسابيع للحفاظ علي الوزن بعيدًا عن الركبة.

• العلاج الطبيعى لإعادة القوة، والمرونة إلى الركبة المصابة و المساعدة علي العودة إلى الأنشطة اليومية.

• الابتعاد عن ممارسة الرياضة او أي نشاط بدني آخر قد يكون ساهم في الاصابة.

• ارتداء ضمادة ضاغطة بعد إصابة الغضروف قد يقلل من التورم وخلال الأيام القليلة الأولى بعد إصابة الركبة.

• يمكن تقليل الألم والتورم عن طريق وضع الثلج علي الركبه، ورفع الساق لمدة 15 دقيقة، 3 مرات في اليوم.

• تمارين الإطالة تساعد على تقوية وتمديد عضلات الساق، استعادة النطاق الكامل لحركة الركبه.

• قد لا يكون العلاج الغير جراحي فعالاً لبعض إصابات الغضروف المفصلي، ويمكن أن يكون له علاقة كبيرة بنوع القطع ومكان حدوثه.
  • إذا حدث في الجزء الخارجي من الغضروف المفصلى، فمن المرجح ان يكون قادرًا على الشفاء دون جراحه، لأن تدفق الدم الجيد إلى هذا الجزء من الأنسجة يمكن ان يساعد الغضروف على اصلاح نفسه.

• وإذا كان التمزق موجود داخل الغضروف المفصلى فإنه لا يحتوي على نفس تدفق الدم لتعزيز الشفاء و قد يتطلب إجراء عملية جراحية.

ما هي درجات تمزق الغضروف الهلالي؟

يُصنف تمزق الغضروف الهلالي في ثلاث درجات اعتماد على شدة الحالة :

• تمزقات الغضروف الهلالي من الدرجة الأولى لا يعتبر خطيرًا، و قد لا يكون واضحًا  حتى من خلال الفحص بالمنظار.

• تمزق الغضروف المفصلي في الدرجة الثانية  يعتبر شديدًا، يُمكن ان ينقسم تمزق الغضاريف الهلالية في الدرجة الثانية إلى نصفين او يتمزق  على شكل حرف C وغالبًا ما يتطلب الحل الجراحي.

• الدرجة الثالثة :قطع حقيقي في الغضروف المفصلي، كما أن منظار المفصل دقيق بنسبة 100 %في تشخيص هذا التمزق، وتتطلب التدخل الجراحي.

مدة علاج تمزق غضروف الركبة

• تعتمد مدة العلاج على مدى الإصابة، و قد يضطر الشخصالى ارتداء دعامة او جبيرة للحفاظ على ثبات الركبة.
  • من المحتمل أيضًا استخدام العكازات لمده شهر على الأقل للحفاظ على الوزن بعيدًا عن الركبة.

• في حالة قطع الغضروف وإزالته جزئيًا او كليًا فمن المتوقع ان يستغرق التعافي لمدة شهر.

ما هي أعراض تمزق وقطع غضروف الركبة ؟

غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من القطع بالغضروف وكأن شيئًا ما قد انفجر في الركبة وقت الاصابة، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

• شعور المريض وكأن الركبه قد انكسرت تحته.

• وجود ألم او تصلب بالركبة.

•  تورم الركبة.

• عدم القدرة على ثني الساق أو فردها بشكل كامل.

• الإحساس بالفرقعة أثناء الاصابة.

• في البداية، قد يكون الألم متحملاً ، ولكن بمجرد ظهور الالتهاب، يُمكن الشعور بألم الركبة قليلاً.

ما مدة شفاء غضروف الركبة؟

قد يستغرق التعافي الكامل من الجراحه من 4 إلى 6 أسابيع، اعتمادًا على نوع الإجراء الذي يتم إجراؤه بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى منها:

•  مدى خطورة تمزق الغضروف المفصلي.

• العمر، فمع التقدم فى السن، من المرجح ان يستغرق التعافي وقتًا أطول.

• الوزن الوزن الزائد عادة ما يُعني فترة تعافي أطول.

• درجة النشاط، فأولئك الذين كانوا نشيطين قبل الإصابة قد يشفون أسرع من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة.

• غالباً ما تكون أوقات التعافي من التهاب المفاصل أطول بالنسبة لأولئك الذين لديهم التهاب المفاصل في الركبة المصابة.

•  لكن يجب الأخذ فى الإعتبار أن الناس يتعافون أيضًا بمعدلات مختلفة، فى معظم الحالات، يتم إستخدام العلاج الطبيعى بعد الجراحة لتقليل المضاعفات وسرعة الشفاء.