تكلفة عملية قطع غضروف الركبة

تتراوح تكلفة عملية غضروف الركبة في مصر ما بين 30 الى 60 الف جنيه مصري وتختلف تكلفة العملية بناء على عدة عوامل.

عوامل تؤثر في سعر عملية قطع الغضروف الهلالي

توجد بعض العوامل التي تؤثر على أسعار عملية قطع الغضروف الهلالي بالركبة وتتضمن ما يلي:

• خبرة الجراح والطبيب المساعد.
  • نوع الجراحة المستخدمة سواء تقليدية أو منظار.
  • تطور الحالة المرضية ودرجة القطع بالغضروف .
  • التحاليل والأشعات التي يخضع لها المريض قبل وبعد الاجراء.
  • مستوى الرعاية الصحية في المستشفى أو المركز الطبي.

تكلفة عملية غضروف الركبة بالمنظار في مصر

• إن تكلفة جراحة غضروف الركبة باستخدام المنظار متوسطة ومناسبة جدًا ويفضل الكثير هذا الإجراء مقارنة بأي طريقة أخرى بسبب تطوره وتجنب الشعور بالألم الشديد.
  •  وتصل تكلفة عملية الغضروف إلى 100 ألف جنيه ومن الممكن زيادة تكلفتها بسبب العوامل المحددة لها من  الفحوصات، التخدير، الأدوات والمعدات المستخدمة في الجراحة.

تكلفة عملية غضروف الركبة في السعودية

• تتفاوت أسعار الغضروف المفصلي داخل المستشفيات والعيادات بالمملكة العربية السعودية بناء على عدة عوامل محددة.
  • تتضمن حالة المفصل ودرجة التلف أو التآكل، الجز المراد إصلاحه من مفصل الركبة بالإضافة إلى نوع الخدمة التي يقدمها الجراح والمستشفى.
  •  وفي العموم تبلغ تكلفة جراحة استبدال مفصل الركبة وإصلاح غضاريفها في المتوسط 6.000 إلى 20.000 ريال سعودي.

تكاليف عملية غضروف الركبة في المغرب

يُشاع إجراء عمليات علاج تمزق غضروف الركبة في المغرب لذا يوجد العديد من المراكز الطبية والمستشفيات والجراحين المختصين في إصلاح غضروف الركبة وكثيرًا ما يتساءل المرضى حول تكلفة الجراحة والتي تبدأ في المتوسط بــ 2200 دولار أمريكي.

تفاصيل إجراءات عملية غضروف الركبة

يقوم الطبيب الجراح بإجراء الفحوصات والتشخيصات المطلوبة للحالة المرضية الخاضعة لجراحة الغضروف المفصلي لمعرفة نوع التمزق ودرجته وبناء عليه تحدد نوع الجراحة وإصلاح الأنسجة التالفة.

ويجري الطبيب مجموعة من الخطوات والإجراءات الطبية اللازمة، التي تتمثل في:

• يقوم أخصائي التخدير بتخدير كلي للحالة المرضية أو تخدير موضعي وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج.

• يستخدم الجراح المنظار لإجراء ثقب أو ثقبين أو أكثر من ذلك في الركبة ثم يقوم بإدخال كاميرا تصوير صغيرة إلى داخل الركبة لتصوير رؤية حية للغضاريف من الداخل.

• يتم تمرير أدوات داخل الثقوب لخياطة الأنسجة ومعالجة التمزق ثم خياطة الجروح خارج الركبة باستخدام الخيط والغرز “الطريقة التقليدية”.

• يتم تطهير وتعقيم الجرح ووضع ضمادة عليها للتسريع من الشفاء والتعافي ومنع التهابات الجرح.

أضرار عملية غضروف الركبة

ثمة احتمالات عدة بتعرض الحالة المرضية إلى مضاعفات وآثار جانبية بعد إجراء جراحة غضروف الركبة أو استبدال مفصل الركبة، وتختلف هذه الأعراض من حالة مرضية لأخرى كما تختلف باختلاف نوع العملية على الرغم من أن تنظير غضروف الركبة من العمليات الآمنة إلى حد ما، إلا أن هناك عدة أعراض، من بينها:

• آلام المفاصل والعضلات.

• التهابات أوتار وأربطة الركبة.

• تورم المفاصل وهشاشة العظام.

• تورم الغضروف المفصلي.

• عدم القدرة على المشي أو الضغط على الركبة.

• خشونة الركبة وتلف الأنسجة.

• التورمات والانتفاخ الشديد حول الركبة.

• تجلطات وتخثر الدم.

• ارتفاع درجة حرارة الجسم.

• تجدد أنسجة غضروف الركبة بطريقة غير سليمة.

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة

• تُعد عملية الغضروف المفصلي من العمليات منخفضة الخطورة، حيث حققت عملية جراحة غضروف الركبة نسب نجاح كبيرة في الوطن العربي كما أن فترة التعافي منها لا تستغرق سوى 3 أشهر، حيث تراوحت نسبة النجاح ما بين 84% إلى 94%،
  • وتُعد طريقة جراحة ماكميلان هي أفضل الطرق التي زادت من نسب نجاح زراعة خلايا غضاريف الركبة حيث تستبدل الخلايا والأنسجة التالفة بأخرى جديدة وصالحة.
  • ويلتئم الجرح بعد العملية بشكل كامل بعد مرور مدة 3-12 أسبوعًا أي يستغرق وقتًا حتى يتعافى تمامًا، مع العلم أن غضروف الركبة يمكنه تجديد وإصلاح نفسه بطريقة ذاتية.

مدة الألم بعد عملية غضروف الركبة بالمنظار

• يظل المريض يعاني من ألم في المنطقة التي أجريت بها جراحة غضروف الركبة بالتنظير المفصلي لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • بعض الحالات يستمر الألم معها إلى أكثر من ستة أشهر وخلال هذه المدة يتناول الأدوية والمسكنات للتخفيف من الألم خاصة ألم الالتهابات، ويوصي الأطباء بوضع الثلج كل 20: 30 دقيقة يوميًا لمدة ساعة أو ساعتي مكان الألم للتخفيف من وطأته.

مدة الراحة بعد عملية غضروف الركبة

• يتعين على المريض الراحة التامة وفترة نقاهة لمدة 2: 6 أسابيع من تاريخ إجراء الجراحة حيث تتقيد حركته حتى الشفاء التام ويستطيع استعادة قوته واختفاء التورم والالتهابات.
  • مع الاستمرار في الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي بعد الخروج من المستشفى وتتحدد فترة العلاج الطبيعي ومدته وفقًا لتقديرات الأخصائي المختص لإعادة تأهيل الركبة والحرك دون قيود من جديد.

المشي بعد عملية غضروف الركبة

يسمح الطبيب المعالج للمريض بالمشي خفيفًا بعد جراحة غضروف الركبة ومرور مدة أسبوعين، وينصح باستخدام عكازات منعًا للضغط أو التحميل على الركبة مع الاستمرار بالعلاج الطبيعي لاستعادة وظائف عمل الركبة وتجديد الأنسجة ، وتختلف المدة المسموح بها بالتحرك والمشي بعد الجراحة من حالة مرضية لأخرى وباختلاف نوع العملية أيضًا، حيث:

• لا يسمح بالمشي أو التحرك مباشرة عبد إجراء عملية استئصال الغضروف المفصلي الجزئي منعًا لحدوث التهابات أو تورمات.

• يسمح بالمشي والحركة بناء على عمر المريض وحالته الصحية بالإضافة إلى شدة الاحتكاك وتآكل أنسجة غضروف الركبة وما إلى ذلك.

• ينصح بوضع ضمادة على الجرح بعد عملية استئصال الطمث الجزئي والمشي بالاستناد إلى العكازات لمدة أسبوع على الأقل.

• يتم تغيير الضمادات واللفافات على الجرح مكان الركبة دون المساس به 3: 4 مرات يوميًا وبعدها إزالة الغرز نهائيًا من الجرح.

• يلزم الاستراحة التامة وعدم الإجهاد أو زيادة الضغط على غضروف الركبة واستخدام داعمة الركب لتقويته كما ينصح باستخدام الكمادات الباردة على المفاصل للتخفيف من الألم والالتهابات.

• ينصح المريض بتناول الأدوية لتسكين الألم والفيتامينات لتقوية أنسجة الركبة والغضاريف واستعادة عملها من جديد.

• تعود الركبة إلى وظائفها والعمل من جديد مع اتباع برنامج علاجي لتأهيل الركبة  وهيكلها البنيوي من جديد.

• على المريض أن يتبع برنامج علاج طبيعي 3 مرات يوميًا بعد الخروج من المستشفى مباشرة.

• بعد ذلك يمكن للمريض ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل طبيعي ويفضل القيام بالأنشطة الخفيفة حتى لا يكتسب وزن وسمنة يؤثر على الركبة وتمزق الأربطة.