عملية منظار قطع وتر الكتف

ينصح الطبيب بإجراء عملية قطع وتر الكتف لعلاج التمزق، أثناء العملية يقوم الجراح بإدخال كاميرا صغيرة، تسمى منظار المفصل في مفصل الكتف، و تعرض الكاميرا صورًا على شاشة تلفزيون، يستخدم الجراح هذه الصور لتوجيه الأدوات الجراحية المصغرة.

اسباب اجراء عملية منظار قطع وتر الكتف

ينصح الطبيب بإجراء عملية قطع وتر الكتف بالمنظار إذا لم يتحسن الألم باستخدام الطرق غير الجراحية، وذلك لأن استمرار الألم هو المؤشر الرئيسي لعملية جراحية.

تشمل الأسباب الأخرى التي تشير إلى أن عملية قطع وتر الكتف قد تكون خيارًا جيدًا ما يلي:

• استمرار الأعراض من 6 إلى 12 شهرًا.
  • إذا كان التمزق كبير (أكثر من 3 سم) ونوعية أنسجة الوتر المحيطة جيدة.
  • إذا كان هناك ضعف كبير وفقدان الوظيفة في الكتف.
  • لقد كان القطع ناتج عن إصابة حادة حديثة.
  • إذا كان المريض نشيطًا يستخدم ذراعية في العمل أو ممارسة الرياضة.

كيف يتم عمل جراحة قطع وتر الكتف بالمنظار ؟

يتم إجراء المنظار في الحالات التي يكون فيها التمزق صغيرًا إلى متوسطًا في الحجم ولكن النتائج في التمزقات الكبيرة قد لا تكون جيدة، ويتم إجراء المنظار عن طريق مايلي:

• يتم تخدير المريض مما يقلل الألم لمدة 12 إلى 18 ساعة بعد العملية الجراحية.
  •   يقوم الجراح بإدخال كاميرا صغيرة، تسمى منظار المفصل في مفصل الكتف.
  • تعرض الكاميرا بث فيديو مباشر على الشاشة، ويستخدم الجراح هذه الصور لتوجيه الأدوات الجراحية.
  • نظرًا لأن منظار المفصل والأدوات الجراحية صغيرة ورقيقة، يقوم الجراح بإجراء بعض الشقوق الجراحية الصغيرة بدلاً من الشقوق الكبيرة اللازمة للعملية الجراحية.
  • يتم ضخ بعض السوائل حتى يتمكن الجراح من الرؤية بوضوح.
  • يتم إزالة الأجزاء التالفة من المفصل.

عادة ما يتم إجراء الإصلاح بالمنظار  في العيادات الخارجية وهي الطريقة الأقل تدخلاً لإصلاح قطع وتر الكتف.

كم تستغرق عملية قطع وتر الكتف ؟

تستغرق عملية قطع وتر الكتف عادة أقل من ساعة ويمكن أن يُوصي الطبيب بالبقاء في المستشفى بعد العملية لمدة ساعتين،بعدها يُمكن للمريض العودة إلي المنزل وعادة لا تستلزم العملية المكوث في المستشفى.

ما بعد عملية قطع وتر الكتف

• غالبًا ما يتورم الكتف لبضعة أيام بعد الجراحة هذا أمر طبيعي وسوف يختفي في غضون أيام قليلة اعتمادًا على الدواء الذي أخذه المريض أثناء الجراحة.
  • الشعور بالخدر في الذراع بالكامل أو لا يمكن تحريكه، يختفي هذا خلال 12 إلى 24 ساعة.
  • يُطلب من المريض الامتناع عن استخدام الكتف والذراع في أي أنشطة فوق الرأس حتى لو كان المريض يشعر بالارتياح لمدة 3 إلى 4 أسابيع بعد العملية وإزالة الضمادة.
  • في حالة وجود الضمادة فوق الجرح، فيجب أن تكون نظيفة وجافة، ويمكن إزالتها بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الجراحة.
  • خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى، من المقرر أن يبدأ المريض في العلاج الطبيعي مرة أو مرتين أسبوعيًا لمراقبة تقدم الشفاء وتكرار التمارين المناسبة.
  • يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعملون في وظيفة مكتبية العودة إلى العمل بعد 3 إلى 6 أسابيع من العملية.
  • يُمكن القيادة بعد أن يتمكن المريض من أداء المهام الضرورية بشكل مريح وثقة، ويكون الألم في الكتف في حده الأدنى ولا حاجة إلى مسكنات الألم.
  •  يتم إجراء مجموعة من التمارين المحدودة للمساعدة في حركة المفصل والكوع والكتف.

طريقة النوم بعد عملية منظار الكتف

يجد بعض المرضى أن العثور على وضع مريح للنوم قد يكون أمرًا صعبًا في الأيام القليلة الأولى، ومن الحيل التي تساعد على النوم مايلي:

• النوم في وضعية شبه مائلة أو على كرسي قابل للاستلقاء.
  • عند الاستلقاء، يجب دعم المرفق من الخلف بوسادة أو اثنتين.
  • يجب ألا ينام المريض على جانبه أو بطنه.
  • خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى، يوصى عادةً ببرنامج منزلي للراحة والعلاج الذاتي المحدود. بعد ذلك، مع تقدم عملية الشفاء، تتم إزالة الذراع من حامل الذراع ويبدأ برنامج إعادة التأهيل الرسمي مع أخصائي العلاج الطبيعي، في العيادة الخارجية.

تكلفة عملية قطع وتر الكتف بالمنظار

تبلغ تكلفة العملية حوالي 50000 إلى 100000جنيهًا مصريًا وتختلف التكلفة باختلاف عدة عوامل ومنها:

• موقع المستشفى.
  • مهارة الطبيب.
  • نوع التخدير.
  • شدة الإصابة.
  • الفحوصات الطبية.

نسبة نجاح عملية منظار الكتف

تبلغ نسبة نجاح عملية قطع وتر الكتف بالمنظار حوالي 95% للتمزقات الصغيرة، بالنسبة للتمزقات الكبيرة، لا يزال معدل النجاح يصل إلى حوالي 70%، على الرغم من أنه من المهم إجراء العملية عندما تكون التمزقات صغيرة قبل أن تتفاقم بمرور الوقت.

وتختلف نسبة نجاح العملية باختلاف عدة عوامل منها:

• حالة المريض وشدة الإصابة.
  • مهارة الطبيب الجراح.
  • مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب وبرنامج إعادة التأهيل.

ما هي طبيعة ألم الكتف بعد عملية المنظار؟

• يستمر الألم بعد عملية قطع وتر الكتف بالمنظار بضعة أشهر.
  • في البداية، يجب حماية الكتف من الإفراط في الاستخدام أو الضغط عليه  أثناء شفاء الكتف عن طريق استخدام ضمادة، وبرنامج إعادة تأهيل صارم للغاية.
  •  العديد من المرضى الذين يخضعون لعملية قطع وتر الكتف يشعرون براحة شديدة قبل فترة طويلة من الشفاء، ربما لأن هذه التقنية تحافظ على المريض من الشقوق الكبيرة والتشريح من خلال الأنسجة العضلية.
  • بعد العملية الجراحية مباشرة، يتم إعطاء المريض أدوية قوية مثل المورفين للمساعدة في تخفيف الألم الناتج عن التورم وعمل الجراحة.
  • يتم خروج معظم المرضى في يوم الجراحة من المستشفى مع أدوية مسكنة للألم وأدوية مضادة للالتهابات.